جهات حكومية في لبنان تدعو لفرض رسوم الكهرباء على اللاجئين السوريين

في ظل ارتفاع خطاب العنصرية تجاه اللاجئين السوريين في لبنان، دعت جهات حكومية إلى فرض تعرفة الكهرباء على مخيمات اللاجئين في البلاد.

وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، دعا إلى فرض تعرفة كهرباء على مخيمات اللاجئين، نظراً إلى ما وصفه بالوضع الصعب الذي تعيشه مؤسسات الدولة.

الوزير اللبناني قال إن بلاده لا يمكنها فرض فواتير كهرباء على المواطن في الوقت الذي لا تفرضها على اللاجئين السوريين والفلسطينيين، لأن ذلك قد يخلق حالة من الحساسية والسخط لدى الشعب اللبناني، بحسب تعبيره.

كما دعا فياض بأن يتم اقتطاع جزء من الدعم أو الراتب الشهري المخصص للاجئين من أجل دفع الفواتير، ما يساهم في تخفيف الأعباء عن الدولة، بالإضافة إلى أنه لا يؤثر في مستوى معيشة اللاجئ.

وبحسب فياض، فإن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا) أبلغت الجانب اللبناني بعدم قدرتها على سداد فواتير الكهرباء في المخيمات، وأنها لا تملك التمويل المادي اللازم، فيما ستقتصر مساعدة الأونروا على تركيب عدادات الكهرباء داخل المخيمات.

وشهدتِ الفترةُ الأخيرة ارتفاع خطاب العنصرية تجاه اللاجئين السوريين في كل من لبنان وتركيا، فيما دعت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا إلى استقبال كافة اللاجئين السوريين، ضمن مبادرة حل الأزمة السورية التي أطلقتها في نيسان/ أبريل الماضي.

قد يعجبك ايضا