إسرائيل تقدم مقترحاً للهدنة يشمل عودة النازحين لمناطقهم بقطاع غزة

تنازلات كبيرة كما وصفتها وسائل إعلام إسرائيلية، قدمتها إسرائيل ضمن مقترح جديد للهدنة في قطاع غزة، يشمل السماح بعودة كافة النازحين الفلسطينيين لمنازلهم، والانسحاب مما يسمى بمرر نتساريم الذي يقسم القطاع، والاستعداد لوقف دائم لإطلاق النار في المستقبل، في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاقية وقف إطلاق النار، وهي مطالب أساسية لحركة حماس.

موقع والا العبري نقل عن مسؤول إسرائيلي رفيع، أن الاقتراح الجديد تمت صياغته بالاشتراك بين مسؤولي المخابرات المصرية وفريق التفاوض الإسرائيلي، ويتضمن استعداد تل أبيب لتقديم المزيد من التنازلات المهمة، بما في ذلك الاستعداد لمناقشة استعادة وضع السلم في قطاع غزة بعد تنفيذ المرحلة الأولى والإنسانية من صفقة وقف إطلاق النار.

المسؤول الإسرائيلي قال إن تل أبيب جادة في التوصل لاتفاق، وإذا تم تنفيذ المرحلة الأولى سيكون من الممكن التقدم إلى المراحل التالية والوصول إلى نهاية الحرب، فيما أكد القيادي بحركة حماس خليل الحية في بيان، أن الحركة تلقت رد إسرائيل الرسمي على موقفها بخصوص محادثات وقف إطلاق النار، وقال إنها ستدرس المقترح قبل إعلان ردها.

إسرائيل تعلن استعدادها لتعليق هجوم رفح إذا تم التوصل لاتفاق

في السياق أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس خلال مقابلة مع القناة الثانية عشرة الإسرائيلية، استعداد تل أبيب لتعليق الهجوم البري المزمع على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، في حال تم التوصل إلى اتفاق للهدنة وإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس.

كاتس اعتبر أن إطلاق سراح الرهائن هو الأولوية القصوى، ورد على سؤال عما إذا كان ذلك يشمل تأجيل عملية مزمعة للقضاء على حماس بمدينة رفح، بالقول إن العملية في رفح سيتم تعليقها إذا كان هناك اتفاق.