انطلاق أعمال مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه

تستضيف العاصمة العراقية بغداد أعمال مؤتمر بغداد الدولي للمياه بنسخته الرابعة وبمشاركة عدة دول عربية وإقليمية وبرعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وذلك لتسليط الضوء على مشكلة المياه والنقص الحاد في الموارد المائية التي تعاني منها العديد من الدول وعلى رأسها العراق.

وزير الموارد المائية عون ذياب أعلن عن اتخاذ جملة اجراءات من شأنها التواصل مع دول الجوار حول ملف المياه، وقال في كلمته خلال المؤتمر، إن مؤتمر بغداد الدولي للمياه يهدف ليكون بوابة للتعاون المشترك بشأن المياه.

ذياب أضاف أن محدودية الموارد المائية تشكل تحديا للعراق، لافتا إلى أن وزارة الموارد المائية تركز على إدامة المياه وتوزيعها بشكل عادل، معتبراً أن العراق من أكثر البلدان تأثراً بالتغير المناخي وبحاجة إلى الإسناد الدولي لدعم موقفه لمواجهة التحديات.

ذياب أوضح أيضاً أن برنامج الوزارة ينسجم مع البرنامج الحكومي ويركز على تطوير المياه وتوزيعها بشكل عادل على المستفيدين من نهري دجلة والفرات، داعياً المنظمات العربية والدولية إلى “التعاون المثمر والبنّاء للحفاظ على البيئة المائية العادلة.

ويعاني العراق أزمة مياه خانقة دفعت بآلاف العائلات إلى إلى الهجرة من مناطقها الزراعية وخاصة في وسط وجنوب البلاد إلى المدن، وأدت إلى تضرر الزراعة والبيئة والثروة الحيوانية، جراء تعمد كل من تركيا وإيران قطع مياه الأنهار الواردة إلى البلاد بشكل شبه تام، وخاصة نهري دجلة والفرات، وتحول هذا الملف إلى ورقة ابتزاز بيد النظام التركي ضد بغداد.