كابيتال إيكونوميكس تقلل من احتمالية تعطيل نفط الخليج في الصراع الإيراني الإسرائيلي

خطر أن يؤدي الصراع بين إسرائيل وإيران إلى تعطيل إنتاج النفط في دول الخليج أقل بكثير عما كان عليه في عامي 2018 و2019، عندما كانت طهران في نزاع كبير مع الولايات المتحدة والسعودية، هذا ما قالته مؤسسة أبحاث كابيتال إيكونوميكس.

المؤسسة أشارت في تقرير لها اطلعت عليه وكالة “أنباء العالم العربي”، إلى أنه من الواضح أن هناك كثيراً من الطرق التي يمكن أن تتصاعد بها التوترات بين إيران وإسرائيل، وتؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط في أعقاب الهجوم الإيراني على إسرائيل.

إلا أن كابيتال إيكونوميكس أوضحت أنها ستبقي على توقعاتها لأسعار النفط دون تغيير، رغم أنها قالت إن هناك مخاطر يمكن أن ترفع أسعار النفط، وأن المحفز الأكثر وضوحاً لها هو الرد الإسرائيلي المحتمل الذي قد يزيد من احتمال نشوب صراع مستمر ومباشر بين البلدين.

من المرجح ألا يحدث ذلك نتيجةً لعمل عسكري، وفقاً للمؤسسة التي أشارت إلى أنه من المحتمل أن يؤدي فرض الولايات المتحدة مزيداً من العقوبات على قطاع النفط الإيراني إلى انخفاض إنتاج الخام في إيران بمقدار صفر فاصلة خمسة مليون برميل يومياً، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه الأسواق حالة شح شديدةً في إمدادات الخام.

كما أن الخطر الأشد يتمثل في محاولة إيرانية لإغلاق مضيق هرمز الذي تقّدر وكالة الطاقة الدولية أن نحو ثلاثين في المئة من تجارة الخام المنقولة بحراً في العالم تمر من خلاله وسبعين في المئة منه يتجه إلى الأسواق الآسيوية، بحسب مؤسسة أبحاث كابيتال إيكونوميكس.