تهرباً من الضغط الإعلامي.. سلطات النظام التركي ترحل اللاجئين السوريين على دفعات

Par7557256

ازدواجيةٌ اعتاد عليها النظام التركي بخصوص التعامل مع اللاجئين السوريين فهناك فرقٌ بين ما يطلقه مسؤولو هذا النظام في خطاباتهم من عبارات الترحيب بهم وبين ما تمارسه أنقرة على أرض الواقع بحق هؤلاء اللاجئين من ممارساتٍ عنصريّة وتضييقٍ وترحيلٍ قسري.

تقاريرُ حقوقية، كشفت أن سلطات النظام التركي بدأت بترحيل اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا عبر دفعاتٍ محدودة، وتوطينهم في المناطق المحتلة في الشمال السوري، وذلك للتهرُّب من الضغط الإعلامي.

التقارير قالت، إن تركيا ترحّل كلَّ شهرٍ ما بين مئة إلى مئة وعشرين لاجئاً سورياً عَبر معبري جرابلس وباب الهوى الحدوديين، وتوطنهم في المناطق المحتلة بالشمال السوري، وذلك تنفيذاً لخطةٍ أعلن عنها رئيس النظام التركي قبل أشهر.

وأشارت التقارير إلى أنّ السلطات رحّلت اثنين وستين لاجئاً سورياً بعد عدم تجديد إقاماتهم، تسعة وعشرون لاجئاً عبر معبر باب الهوى، وثلاثة وثلاثون لاجئاً، بينهم خمسُ نساء وسبعةُ أطفال عَبر معبر جرابلس يوم الثلاثاء الماضي.

وكانت مصادر مطلعة، قد كشفت قبل أيام أن استخبارات النظام التركي بدأت تلجأ لخداع الشباب السوريين اللاجئين في تركيا، عبر استدعائهم إلى مراكزِ الإيواء بحجة تجديد إقاماتهم، ثم إرغامهم على توقيع تعهُّدٍ بالعودة إلى سوريا، وذلك في سياق السياسة الجديدة القائمة على ترحيل اللاجئين.

ومطلع أيار/ مايو الماضي، أعلن رئيس النظام التركي رجب أردوغان، عن خطةٍ لإعادة مليون لاجئ سوري وتوطينهم في المناطق المحتلة بالشمال السوري، والتي تم تهجير سكانها الأصليين منها بعد احتلالها من قبل تركيا والفصائل الإرهابية التابعة لها، وذلك بعد سنوات من استغلال ورقة اللاجئين السوريين من أجل الحصول على مكاسبَ سياسةٍ ودعمٍ غربي.

قد يعجبك ايضا