الكشف عن تجاوزات “العدالة والتنمية” بعدة بلديات في تركيا خلال رئاسته السابقة

عَقِبَ فقدانِ حزبِ العدالة والتنمية الحاكم في تركيا معظمَ البلديات الكبرى خلال الانتخابات البلدية الأخيرة التي أجريت نهاية آذار/ مارس الماضي، بدأت تتكشّف التجاوزات المالية وعمليات الفساد التي ارتكبها رؤساء البلديات السابقون من أعضاء الحزب.

رؤساء بلديات من أحزاب معارضة في تركيا وعلى رأسها حزب الشعب الجمهوري، كشفوا عن تجاوزاتٍ كبيرة وعمليات فسادٍ في عدّة بلدياتٍ خلال رئاسة أعضاء من حزب العدالة والتنمية الحاكم لها قبل الانتخابات الماضية، تتمثّل بهدر أموالٍ ومناقصاتٍ مشبوهةٍ وغيرِها.

وتصدّرت أخبار هدر الأموال وتجاوزات المناقصات ومخالفات المبيعات في بلديات أوسكودار وتوزلا وبيكوز وتشيكمكوي وأيوب سلطان عناوين وسائل الإعلام المعارضة، ومنشورات الناشطين الذين تداولوا هذه الأخبار على نطاقٍ واسع في وسائل التواصل الاجتماعي.

وشكّل الكشف عن هذه التجاوزات وعمليات الفساد، ضغوطاً متزايدة على حزب العدالة والتنمية الحاكم وحليفه حزب الحركة القومية وعلى النظام التركي بشكلٍ عام، الذي يواجه انتقاداتٍ وتذمّراً شعبياً كبيراً على خلفية الأزمة الاقتصادية الكبيرة والتدهور المعيشي وتدهور قيمة الليرة التركية والتضخّم الكبير الذي تشهده البلاد.

وشهدت الانتخابات البلدية الأخيرة في تركيا، خسارة حزب العدالة والتنمية الحاكم لعشرات البلديات لصالح أحزابٍ معارضة بينها حزب المساواة وديمقراطية الشعوب، بما في ذلك رئاسة بلديات ديار بكر ووان وغيرها، إلى جانب احتفاظ حزب الشعب الجمهوري برئاسة بلديات إسطنبول وأنقرة والفوز ببلدية إزمير.

قد يعجبك ايضا