رئيس البرلمان الليبي : جاهزون لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قبل نهاية العام

في تصريحاتٍ صحافية على هامش اجتماعاتِ البرلمان العربي الذي انعقد في العاصمة المصرية القاهرة، أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أنّ مجلسَ النواب جاهزٌ لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا قبل نهاية العام، مطالباً المجتمع الدولي بدعم هذا التوجّه والتشجيع على المضي فيه.

صالح قال، إنّ القاعدةَ الدستورية وقانون انتخاب الرئيس وقانون انتخابات البرلمان صدرت، وإن مفوضيةَ الانتخابات جاهزة، وآلية انتخاب رئيس الحكومة موجودة، مضيفاً أن الأمر يتطلّب في البداية تشكيلَ حكومةٍ موحّدةٍ؛ لأنّه لا يصح أن تجرى انتخابات في ظل حكومتين واحدةٍ في الشرق وأخرى في الغرب حسب قوله.

وأضاف صالح أن هناك مَن لا يريدون ترك الكرسي في ليبيا، معتبراً أنه الوحيد الذي يطالب بإجراء الانتخابات بأسرع وقتٍ ممكن؛ لأنّ مصلحة ليبيا تقتضي إجراءها، كاشفاً عن وجود اتصالات مع مجلس الدولة للتوصل إلى اتفاق بشأن آلية تشكيل الحكومة.

رئيس البرلمان الليبي أوضح أنه من حيث المبدأ تمّ الاتفاق على أن يُزكّى المرشّح بالحصول على عشرين عضواً من مجلس الدولة وعشرةٍ من مجلس النواب، ويتقدّم مع الذين حصلوا على الشروط نفسها إلى مجلس النواب، مبيّناً أنّ البرلمان وبناء على ما يقدّمه المرشّح من برنامج، هو الذي يختار من يعطيه الثقة ليكلف بتشكيل الحكومة.

كما نوّه عقيلة صالح إلى العقبات التي تواجه الأطراف الليبية والتي تتمثّل بتدخّل المجتمع الدولي وعدم قدرة المبعوثين الدوليين الذين توالوا على البلاد تقديمَ أيِّ شيءٍ لحلّ الازمة الليبية، مضيفاً أنّه لو ترك الأمر بين الليبيين لتنفيذ الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي لكانت الأمور ستمضي بطريقةٍ سريعةٍ وجيّدةٍ حسب وصفه.

وفي مارس الماضي، عُقِدَت جلسةٌ تحت مظلة جامعة الدول العربية بدعوةٍ من الأمين العام للجامعة حضرها رئيس المجلس الرئاسي ورئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا، بشأن تقريب وجهات النظر وحل النقاط الخلافية التي تخصّ كيفيةَ الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.