السلطات في كازاخستان توقف رئيسًا سابقًا لجهاز الأمن بتهمة الخيانة

بعد أيّامٍ من بدءِ الاحتجاجات الشعبية في كازخستان التي تحوَّلت إلى مواجهاتٍ بين المتظاهرين وقوات الأمن، أعلن جهاز الأمن الوطني في كازاخستان في بيانٍ توقيفَ رئيسه السابق كريم ماسيموف بتهمة الخيانة

/ وأوضحَت “لجنة الأمن الوطنية” أنّ مديرها السابق اعتُقل الخميس بعد بدء تحقيقٍ بتهمة الخيانة، دون الخوض في التفاصيل.

لجنة الأمن القومي قالت في بيانٍ إنّها اعتقلت ماسيموف وأشخاصًا آخرين بعد أن أطلقت تحقيقًا لغرض المحاكمة في حقيقة الخيانة العظمى، وللاشتباه بارتكاب هذه الجريمة.

وبدت قوات الأمن وقد استعادت السيطرة على شوارع ألما اتا، المدينة الرئيسية في كازاخستان، يوم الجمعة بعد عنفٍ دام أيامًا، وقال رئيس البلاد قاسم جومرت توكاييف الذي تدعمه روسيا إنّه أمر قواته بإطلاق الرصاص الحي لإخماد انتفاضةٍ عمَّت أرجاء كازاخستان.

واشنطن تحث موظفيها على مغادرة مدينة ألما اتا المضطربة

من جهةٍ أخرى، قالت واشنطن، إنّها وافقت على المغادرة الطوعية لموظفي الحكومة الأمريكيّة غيرِ الضروريين وأفرادِ أُسرِهم من القنصلية العامّة في مدينة ألما اتا بكازاخستان وسط حالة الطوارئ المستمرّة في البلاد.

وتهزّ كازاخستانَ أكبرَ دولةٍ في آسيا الوسطى حركةُ احتجاجٍ بدأت الأحد في المقاطعات بعد زيادة أسعار الغاز، ثم امتدت إلى مدنٍ أخرى وخصوصًا إلى ألما اتا، العاصمة الاقتصادية للبلاد حيث تحوَّلت التظاهرات إلى أعمال عنفٍ أدّت إلى سقوط قتلى.

قد يعجبك ايضا