إثيوبيا.. منظمات إفريقية تطالب بتأجيل الملء الثاني لسد النهضة

عَقِبَ وصولِ مفاوضاتِ سدِّ النهضةِ بين مصرَ والسودان وإثيوبيا لطريقٍ مسدود، وفي خطوةٍ يعوّل عليها بإزالة الانسداد في هذه الأزمة، وقَّعت منظّماتُ مجتمعٍ مدنيٍّ من تسع دولٍ إفريقيّة وثيقةً تُطالب فيها إثيوبيا بتأجيل الملء الثاني للسد.

الوثيقة المسمّاة بـ”وثيقة المبادئ التوجيهية” وجَّهت المنظماتُ من خلالها توصياتٍ لدولة المنبع ودولتَي المصب، تطالبها فيها بوضع اتفاقيةٍ قانونيّةٍ تراعي مصالحَ شعوبِ تلكَ الدول، والخروجِ بحلولٍ بديلةٍ تضمن التوزيع العادل لمياه النيل، وَفقاً للاتّفاقيات المنظّمة لإدارة وتوزيع المياه.

ودعا الموقّعون على الوثيقة، مصرَ إلى المشاركة في أعمال التنمية المستدامة في إثيوبيا، مطالبِين المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والمساهمة في تعويض الجانب الإثيوبي عن أيِّ ضررٍ ينتج عن تأجيلِ عمليّةِ الملء الثاني لسدِّ النهضة.

كما اتّفق المشاركون على عقدِ ندواتٍ محليَّةٍ داخل دولهم، لتكوين رأي عامٍّ إفريقي داعمٍ لمبادئ الوثيقة، وصولاً لتأسيس كيانٍ يسعى لإقرار السلام ومنع النزاعات بالمِنطقة الإفريقيّة.

وتعدُّ الوثيقةُ هي الأولى من نوعها التي توقِّعُ عليها منظماتُ مجتمعٍ مدنيٍّ إفريقيّةٌ منذ نحو أحد عشر عاماً، وضمَّت ممثلِينَ عن تسعِ دولٍ إفريقيّة، بينها الدولُ الثلاثُ المعنيّةُ بأزمةِ سدِّ النهضة.

قد يعجبك ايضا