أوكرانيا.. وزارة السياسة الزراعية والغذاء تكشف كمية الحبوب المصدرة شهرياً في ظل الحرب

أعلنت وزارة السياسة الزراعية والغذاء في أوكرانيا كمية صادرات الحبوب الشهرية القابلة للتصدير في ظل الهجوم الروسي المتواصل منذ شباط / فبراير الماضي.

وقال النائب الأول لوزير السياسة الزراعية والغذاء في أوكرانيا تاراس فيسوتسكي اليوم الثلاثاء، إن بلاده يمكنها تصدير مليوني طن بحد أقصى من الحبوب شهريا، إذا رفضت روسيا رفع الحصار الذي تفرضه على الموانئ الأوكرانية الواقعة على البحر الأسود.

هذا وتسيطر القوات الروسية على أغلب المدن الأوكرانية على سواحل البحر الأسود وبحر آزوف، باستثناء عدة مناطق أبرزها مدينة أوديسا، التي تعد المتنفس البحري الوحيد للتجارة في البلاد خلال الحرب.

وزارة الدفاع الروسية تعلن جاهزية موانئ ماريوبول وبيرديانسك لشحن الحبوب

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية جاهزية ميناءي بيرديانسك وماريوبول الأوكرانيين، اللذين سيطرت عليهما القوات الروسية في الأسابيع الماضية.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الثلاثاء إنه “تم الانتهاء من إزالة الألغام من ميناء ماريوبول. إنه يعمل بشكل طبيعي، وقد استقبل أولى سفن الشحن الخاصة به”.

وأضاف شويغو أن القوات الروسية أوجدت “الشروط اللازمة للاستئناف الكامل لحركة السكك الحديدية بين روسيا ودونباس وأوكرانيا وشبه جزيرة القرم”، كما بدأت في تسليم البضائع إلى المدن الأوكرانية ماريوبول وبيرديانسك وخيرسون على امتداد 1200 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية التي أُعيد فتحها.

هذا ويهدد استمرار الحرب الروسية الأوكرانية بأزمة غذاء عالمية في ظل تعطل الصادرات الزراعية من جنوب أوكرانيا، في وقت تتهم كييف روسيا بسرقة إمدادات الحبوب الحيوية، فيما تلقي موسكو باللوم على العقوبات الغربية.

هذا وتعمل الأمم المتحدة على وضع خطط مع كييف وموسكو بشان كيفية استئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، في حين أعلنت روسيا جاهزيتها لتصدير الحبوب شريطة رفع العقوبات.

قد يعجبك ايضا