وسائل إعلام ألمانية: قمة سوتشي بين بوتين وأردوغان صفقة قذرة وإهانة للناتو

انتقاداتٌ لاذعة طالت قمّةَ سوتشي التي جمعتِ الرئيسَ الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس النظام التركي رجب أردوغان قبل أيّام، كان أبرز تلك الانتهاكات ما ذكرته الصحافة الألمانية حول صفقاتٍ مشبوهة عُقِدت خلال تلك القمّة.

صحيفة وسط ألمانيا الألمانية، قالت إنّ بوتين يقف بقوةٍ إلى جانب الديكتاتور بشار الأسد مع إيران، وأردوغان يدعم الإسلاميين الذين يعارضون الأسد ويقاتل الأكراد في شمال شرق سوريا، كما يطالب بضوءٍ أخضرَ لعمليةٍ عسكريةٍ جديدة ضد سوريا، مضيفةً أنّه مهما كانت الصفقة التي أبرمها أردوغان وبوتين، فإنها صفقةٌ قذرة على أيةِ حال.

وبينما لفتتِ الصحيفة إلى أنّ بوتين قد يتظاهر بأنه مهتمٌّ بحلٍّ تفاوضي لحرب أوكرانيا، قالت صحيفة رايتلينغ جينيرال زايغر، إنّ بيع طائرات بيرقدار إلى روسيا قد يصبح قضيةً خطيرةً للغاية بالنسبة لحلف الناتو، مشيرةً إلى أنّ الطائرات التركية قد ظهرت في حرب أرمينيا وأذربيجان، وباعها النظام التركي لأوكرانيا التي تقاتل ضد روسيا.

الصحيفة اعتبرت أنّ بيع تلك الطائرات إلى روسيا مقابل أنْ يغضَّ بوتين الطرفَ عن هجومٍ تركيٍّ جديد شمالي سوريا سيكون إهانةً لشركاء الناتو أيضاً، مشيرةً إلى أنّ أردوغان يفترض بأنّ الحلف قد يقبل مثل هذه الصفقة.

أما صحيفة مقاطعة لودفيغسبورغ فقد أشارت إلى أنّ أنقرة كانت تأمل في أن تكون صفقة الحبوب بوابةً تقود بوتين لإنهاء الحرب، مقابل الحصول على موافقة بشأن احتلال مناطقَ جديدةٍ شمالي سوريا، معتبرةً أن ما يريده بوتين وأردوغان بالنسبة لكثير من الناس، يعني القلق وانعدام الحرية حسب وصفها.

قد يعجبك ايضا