مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور إسرائيل ويبحث ملفات مهمة

خلال زيارته الأخيرة إلى إسرائيل والضفة الغربية، ولقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، في اجتماعات منفصلة، بحث مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، خمسة ملفات أساسية في منطقة الشرق الأوسط، بحسب ما أعلنه البيت الأبيض.

البيت الأبيض قال في بيان، إن المباحثات تركزت على البرنامج النووي الإيراني، وملف الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، إضافة إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، وكذلك حرب أوكرانيا والشراكة الدفاعية المتنامية بين روسيا وإيران وتداعياتها على الأمن في المنطقة.

وفي أرفع مستوى من المحادثات بين الحليفين منذ تولي الحكومة الإسرائيلية اليمينية السلطة الشهر الماضي، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مستشار الأمن القومي الأمريكي في تل أبيب، حيث بحث الجانبان الجهود المشتركة لوقف أنشطة إيران النووية وتحركاتها في المنطقة، وسبل توسيع اتفاقيات أبراهام للتطبيع مع دول عربية.

وفي رام الله مقر السلطة الفلسطينية، التقى سوليفان بـ عباس، الذي ناشد إدارة بايدن منع إسرائيل من المضي قدما في الإجراءات التصعيدية بحق الفلسطينيين، وشدد على أهمية ممارسة الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل لوقف بناء المستوطنات وعمليات القتل والتوغل اليومية في المدن والبلدات الفلسطينية بحسب بيان للرئاسة الفلسطينية.

قد يعجبك ايضا