مجلس الأمن يصوت الخميس على عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

في ظل الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ أكثر من ستة أشهر والدعوات المستمرة للتوصل إلى حل سياسي للقضية الفلسطينية وفق مبدأ حل الدولتين، يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار بشأن عضوية كاملة لفلسطين بالأمم المتحدة، وفق ما كشفت مصادر دبلوماسية.

وكالة “فرانس برس” نقلت عن المصادر، أن مجلس الأمن سيجتمع الخميس للتصويت على طلب السلطة الفلسطينية الحصول على العضوية الكاملة لفلسطين في منظمة الأمم المتحدة، في ظل دعم أطراف عديدة للخطوة واعتراف مئة وسبع وثلاثين من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بدولة فلسطين.

البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة، نشرت مساء الثلاثاء، على حسابها في منصة “إكس”، بياناً صادراً عن مجموعة الدول العربية في الأمم المتحدة يطالب مجلس الأمن الدولي بقبول دولة فلسطين كدولة عضو بشكل كامل في الأمم المتحدة.

المجموعة العربية ناشدت في بيانها الدول الأعضاء بعدم عرقلة مساعي حصول فلسطين على عضوية كاملة بالمنظمة الدولية، وقالت إن عدم منح فلسطين العضوية الكاملة سيظهر أن المجلس تخلى عن مسؤوليته في تطبيق مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد

غرينفيلد: العضوية الكاملة لفلسطين لن تساعد بالوصول لحل الدولتين
وفي سياق متصل، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد في مؤتمر صحفي بالعاصمة الكورية الجنوبية سول، إنها لا ترى أن مشروع قرار بالأمم المتحدة يوصي بأن تنال فلسطين عضويةً كاملةً في المنظمة، سيساعد في الوصول إلى حل الدولتين الذي تعمل عليه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ويحتاج نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة إلى موافقة مجلس الأمن، بشرط عدم استخدام حق النقض “الفيتو”، ثم موافقة ما لا يقل عن ثلثي أعضاء الجمعية العامة المكونة من مئة وثلاث تسعين دولةً.