شركة أمريكية تصمم عضواً اصطناعياً بصرياً لاستعاد الرؤية

في تطور تكنولوجي وطبي هائل، صممت شركة “ساينس” الناشئة في ألاميدا بولاية كاليفورنيا الأمريكية، عضواً اصطناعياً بصرياً يسمى “ساينس آي” يمكنه استعادة الرؤية، وإن كان بشكل محدود، لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الشبكية الصباغي.

وتعتمد الشركة الناتجة على أداة بحثية في علم الأعصاب تسمى علم البصريات الوراثي، وهو شكل من أشكال العلاج الجيني الذي يوفر بروتينات تسمى الأوبسينات عن طريق الحقن في العين لتعزيز حساسية الخلايا للضوء في شبكية العين، الموجودة في الجزء الخلفي من مقلة العين.

ويحتوي الطرف الاصطناعي البصري “ساينس آي” على عنصرين، الأول عبارة عن عملية زرع مكونة من ملف طاقة لاسلكي ومجموعة من مصابيح LED الدقيقة المرنة للغاية والتي يتم تطبيقها مباشرة على شبكية العين، وهي عملية جراحية أكثر شمولاً مقارنة بإجراءات العين الأخرى.

أما العنصر الثاني، فهو زوج من النظارات بدون إطار، تشبه في الحجم والشكل النظارات الطبية العادية، والتي تحتوي على كاميرات مصغرة تعمل بالأشعة تحت الحمراء وملفات طاقة حثية.

وفي التهاب الشبكية الصباغي، تتحلل العصي والمخاريط الموجودة في المستقبلات الضوئية وتموت في النهاية، وبالتالي تذهب الرؤية المحيطية، ويطور الناس رؤية نفقية، أي أن عليهم أن يديروا رؤوسهم بالكامل فقط لرؤية العالم من حولهم، ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من الرؤية النفقية إلى عصا للمساعدة في التنقل، ويتبع ذلك العمى بعد فترة ليست طويلة.

قد يعجبك ايضا