تل أبيب تشترط رداً إيجابياً من حماس بشأن الهدنة لتوجه وفدها إلى القاهرة

فيما ينتظر الوسطاء رد حركة حماس على مقترح ينص على وقف القتال لمدة 40 يوماً وتبادل رهائن إسرائيليين بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، أعلنت تل أبيب بأنها لن ترسل وفدها إلى القاهرة لاستكمال المحادثات بشأن الرهائن في غزة.

وفي هذا الشأن، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن تل أبيب لن تقدم أي التزام بشأن قضايا الهدنة قبل معرفة مدى مرونة حماس، مضيفة أن وفدها لن يتوجه إلى القاهرة لاستكمال المفاوضات قبل أن تبدي الحركة ردها على مقترح التهدئة.

بدوره، قال الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس، إن إسرائيل لم تتلق رداً رسمياً من حماس حتى هذه اللحظة، مضيفاً أن مجلس الحرب سينعقد لبحثه حال تلقي الرد.
مصر
وفد حماس ومدير المخابرات الأمريكية بالقاهرة لبحث الهدنة في غزة
تأتي هذه التصريحات بعدما قال مسؤول كبير في حماس، إن مفاوضي الحركة وصلوا إلى القاهرة، السبت، لإجراء محادثات جديدة بشأن مقترح لوقف إطلاق النار مع الوسطاء وبحضور مديرُ وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي.آي.إيه” وليام بيرنز.

وبحسب مسؤول في حركة حماس لوكالة فرانس برس، فإن المفاوضات التي جرت السبت في القاهرة لم تشهد أي تطورات، مشيراً إلى أن جولة ثانية من المفاوضات ستبدأ يوم الأحد.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، فإن حماس حصلت على ضمانات من الولايات المتحدة بانسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة، وأن القوات الإسرائيلية لن تواصل القتال بمجرد إطلاق سراح الرهائن.

ومع ذلك، أفادت هآرتس أيضاً أن مسؤولاً إسرائيلياً قال لها إن ” تل أبيب لن توافق، تحت أي ظرف من الظروف، على إنهاء الحرب ضمن صفقة، وهناك تصميم على دخول مدينة رفح جنوبي قطاع غزة”.