رصد نوع من القردة يستخدم نبتة كضمادة لجروحه

إثر تعرّضه لإصابة في وجهه، عالج قرد من نوع إنسان الغاب السومطري نفسه باستخدام ضمادة تتمثل بنبتة طبية، في أول ملاحظة لسلوك مماثل لدى قرد كبير يعيش في البرية، حسب ما أفادت به مجلة “ساينتفك ريبورتس”.

وتم رصد حيوان راكوس، الذي يبلغ من العمر نحو 30 عاماً، في حزيران/يونيو الماضي، والذي كان مصاباً بجرح بالغ في وجهه، وبعد ثلاثة أيام من إصابته، بدأ القرد يمضغ أوراق شجرة من نوع العارشة تسمى محليّا أكار كونينغ، ثم يضع أصابعه الملطخة بعصير النبات على جرحه قبل تغطيته بالكامل بلبّ العارشة.

ولاحظ الفريق المتابع لحالة القرد، والذي يراقب ‬هذا‭ ‬الحيوان‭ ‬ونحو‭ ‬130‭ ‬نوعاً‭ ‬محدداً‭ ‬تعيش‭ ‬في مساحة من ‬متنزه‭ ‬غونونغ‭ ‬ليوسر‭ ‬الوطني‭ ‬الإندونيسي، أن الجرح شُفي بعد خمسة أيام من وضع لب النبات، وبعد أسبوعين، بقيت ندبة لا تكاد تكون مرئية.

وقالت، إيزابيل لومر، عالمة الرئيسيات في معهد “ماكس بلانك” الألماني، والمعدة الرئيسة للدراسة: “ربما تعرّض للإصابة إثر مشاجرة مع ذكر من نوع قريب”.

وأوضحت لومر، أن شجرة العارشة وأنواعا أخرى مشابهة تُستخدم كعلاجات تقليدية لأمراض مختلفة كالملاريا، لأنها تتمتع بخصائص كثيرة، إذ تعمل مثلا كمضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات.

وأكدت الدراسة أنّ هذه النتيجة تمثل الحالة الأولى الموثّقة لإقدام حيوان بري على معالجة جرحه من خلال نوع نباتي يحتوي على مواد حيوية نشطة.

قد يعجبك ايضا