الصحة العالمية: اجتياح إسرائيل لمدينة رفح قد يؤدي لحمام دم

“الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة قد يؤدّي إلى حمام دمٍ”، بهذه العبارة حذّر مدير منظمة الصحّة العالمية تيدروس غيبريسوس من العملية الإسرائيلية المحتملة على المدينة التي يتكدّس فيها أكثر من مليون شخصٍ بين سكّانٍ ونازحين من مناطقَ أخرى بالقطاع.

بهذا التصريح، جدّدت منظمة الصحة العالمية تحذيراتها من أن أيَّ هجومٍ عسكريٍّ إسرائيلي على المدينة المكتظّة بالنازحين جنوب قطاع غزة، سيؤدي إلى كوارثَ إنسانيةٍ لا تحصى، مجدّدةً الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة لدواعٍ إنسانيةٍ.

المدير العام للمنظمة، تيدروس غيبرييسوس، دعا في منشورٍ على منصة “إكس” إلى وقفٍ فوريٍّ لإطلاق النار بقطاع غزة لدواعٍ إنسانية، معرباً عن قلقه من التصريحات الإسرائيلية المتتالية حول الهجوم على رفح وقال، إنّ ذلك الهجوم سيضعّف في حال حدوثه النظامَ الصحيَّ المتدهورَ أصلاً بالقطاع.

غيبرييسوس، حذّر من أنّ المستشفيات الثلاثة التي لا تزال تعمل جزئياً في رفح، ستصبح خَطِرةً على المرضى والموظفين والمسعفين وعمال الإغاثة، حال الهجوم على المدينة واشتداد المعارك وبالتالي سرعان ما ستخرج عن العمل.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” ينس لاركه، إنه إضافة إلى الخسائر البشرية، سيكون الهجوم على مدينة رفح بمثابة “ضربة قوية للعمليات الإنسانية في كل أنحاء قطاع غزة”؛ لأن معبر رفح يعتبر شريان العمليات الإنسانية.

بلينكن: نعارض أي هجوم على رفح دون خطة لحماية المدنيين
إلى ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في كلمةٍ خلال منتدى سيدونا بولاية أريزونا الأمريكية، إن واشنطن ترفض الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح المكتظّة بالنازحين جنوبي قطاع غزة، دون تقديم خطّةٍ واضحةٍ لحماية المدنيين.