رسام سوري يحصد جائزة “محمود كحيل” للكاريكاتير السياسي

حصد الرسام السوري موفّق قات “جائزة محمود كحيل” لفئة الكاريكاتور السياسي في دورتها الـ6 التي اُعلن الرابحون فيها، الخميس، خلال مؤتمر صحفي في بيروت أقيم افتراضياً بسبب جائحة كورونا.

وسُجل هذه السنة إقبال غير مسبوق من النساء على التنافس لنيل الجوائز التي تحمل اسم الرسام اللبناني الراحل محمود كحيل وتُمنح في فئات مختلفة، في إطار “مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية في الجامعة الأمريكية في بيروت”، في حين ارتفع عدد الدول التي ينتمي إليها المشاركون.

وموفّق قات (66 عاماً) “رسام كاريكاتير وصانع أفلام رسوم متحركة يعمل حالياً لحسابه في مجال الكاريكاتير السياسي في صحف ومجلات عربية عدة”، وسبق أن نال جائزة الصحافة العربية لعام 2016، بحسب ما عرّف عنه كتاب عن المسابقة.

وحصلت المصرية مي كريّم على جائزة الروايات التصويرية، وفاز مواطنها محمد ميجو في فئة الشرائط المصورة، في حين نال الفلسطيني ميشيل جبارين جائزة الرسوم التصويرية والتعبيرية ومُنحَت ديالا برصلي من سوريا جائزة رسوم كتب الأطفال.

وقالت رئيسة المبادرة التي تمنح هذه الجوائز رادا الصوّاف خلال المؤتمر الصحفي الافتراضي إن المتقدمين للمسابقة هذه السنة جاؤوا من “عدد إضافي من الدول العربية” بالمقارنة مع الدورات السابقة، مشيرة إلى أنهم ينتمون إلى 14 دولة.

وكان الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل، أحد أبرز روّاد الكاريكاتير في العالم العربي.

قد يعجبك ايضا