الخارجية السودانية تنفي رفضها مشاركة جنوب إفريقيا في مفاوضات سد النهضة

في أول رد على التصريحاتِ الإثيوبيّةِ، نفت وزارة الخارجية السودانية وفي بيان، ادعاءات إثيوبيا حول رفض كلٍّ من مصر والسودان مشاركة جنوب إفريقيا في مفاوضات سد النهضة، التي استضافتها العاصمة الكونغولية كينشاسا.

الخارجية السودانية أوضحت أن السودان ومصر رحبتا بمقترح إشراك جنوب إفريقيا ضمن فريق مفاوضات سد النهضة، مضيفة أن الخرطوم مصممةٌ على التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة، يرضي جميعَ الأطراف ويحفظُ مصالحَها، بما في ذلك حق إثيوبيا في التنمية الاقتصادية، إلا أن لديها ملاحظاتٍ حول منهجية التفاوض.

وفي ظل تعنت إثيوبيا، قررت الخرطوم عدم استئناف المفاوضات، مؤكدةً أنها قدمت مقترحاً بمنح دور أكبر للخبراء من الاتحاد الإفريقي.

فيما تتهم إثيوبيا مصرَ والسودانَ بعرقلة المحادثات بشأن سد النهضة، منوهةً أن الموقفَ المتشددَ للقاهرة والخرطوم جعلَ التفاوضَ والنتيجةَ أداةً لتأكيد نصيبهما من المياه وحجز حصة أديس أبابا.

واشنطن تدعو الدول الثلاث بتجنب خطوات أحادية بشأن سد النهضة
وفي سياقٍ متصلٍ دعت وزارةُ الخارجيّةِ الأمريكيّةِ، كلاً من مصر والسودان وإثيوبيا إلى تجنب اتخاذ أي خطوات أحادية الجانب في أزمة سد النهضة، مؤكدةً أن التفاوضَ هو الحلُ الوحيدُ للوصول إلى اتفاق دائم بين الأطراف الثلاثة.

والأربعاء، أبلغت إثيوبيا، الولاياتِ المتحدةَ الأمريكيّةَ، بتمسكها برعاية الاتحاد الإفريقي لمفاوضات سد النهضة، بعد أن أعلنت مصرُ والسودانُ، فشلَ المفاوضاتِ التي عقدت على مدار يومين في عاصمة الكونغولية كينشاسا.

قد يعجبك ايضا