بيلوسي تندد بهجمات أذربيجان “غير المشروعة” وباكو تنتقد

رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في أرمينيا، لدعم يريفان عقب المواجهات الحدودية الأخيرة مع القوات الأذربيجانية.. خطوةٌ أمريكيةٌ مفاجئةٌ في وقتٍ يشهد العالم تحوّلاتٍ كبيرة، على خلفيّة الحرب الروسية على أوكرانيا.

فبعد ساعاتٍ من وصولها برفقة وفدٍ من الكونغرس إلى يريفان، في زيارةٍ تستغرق ثلاثة أيام.. بدأت المسؤولة الأمريكية جدولَ أعمالها بتصريحاتٍ صحفية، ندّدت خلالها بالهجمات الأذربيجانية التي وصفتها بـ “غير المشروعة”.

بيلوسي، اعتبرت أن زيارتها تكتسب أهميةً خاصةً في أعقاب الهجمات الأذربيجانية على الأراضي الأرمينية، والتي قادت إلى اشتباكاتٍ حدوديةٍ أودت بحياة أكثر من مئتي شخص، مشددةً أنّ الأذريين هم من بدأوا إطلاقَ النار.

كما أكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي أن بلادَها تُنصت لأرمينيا فيما يتعلق باحتياجاتها الدفاعية، وأنها تريد مساعدتها ودعمها، فيما وصفته بأنه صراعٌ عالميٌّ بين الديمقراطية والاستبداد.

المسؤولة الأمريكية الرفيعة، زارت النصب التذكاري لإبادة الأرمن، والذي يرمز إلى مجازرِ الإبادة الجماعية، التي ارتكبها العثمانيون أوائل القرن الماضي بحق الأرمن، والتي أسفرت حينها عن مقتل أكثر من مليون ونصف مليون شخص. مذابحُ وعمليات قتلٍ جماعيٍّ اعترفت بها الولايات المتحدة على أنها إبادةٌ جماعية.

موقف رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي من الحرب بين أرمينيا وأذربيجان، أثارَ انزعاج باكو، حليفَ أنقرة الرئيسي.. وزارة الخارجية الأذربيجانية انتقدت تصريحات بيلوسي، واعتبرتها مُجحفةً، وتمثل صفعةً لجهود السلام على حد وصفها.

قد يعجبك ايضا