القضاء البلجيكي ينظر في مذكرة التوقيف بحق رئيس كتالونيا

ينظر القضاء البلجيكي اليوم في مذكرة التوقيف التي أصدرتها مدريد بحق رئيس إقليم كتالونيا كارلس بغديمون وأربعة من الوزراء المتواجدين في بروكسل، للبت في مسألة المذكرة.

حيث أصدرت مدريد قبل أسبوعين مذكرةُ توقيف أوربية بحق رئيس الإقليم ووزرائه الأربعة، وسيُنظرُ إليها بحضور رئيسِ الإقليم ووزرائِه للجلسة.

وسيستمعُ القاضي إلى المرافعاتِ أمام غرفةِ المشورة في المحكمة الابتدائية في بروكسل على أن يصدرَ قرارَهُ في غضونِ ثمانيةٍ إلى عشرةِ أيام.

وكان قاضي تحقيق بلجيكي أمرَ بإطلاقِ سراحِ المسؤولين الخمسة شرطَ عدمِ مغادرتِهم للأراضي البلجيكية دونَ موافقةِ السلطات القضائية في بروكسل.

وجاء إصدار المذكرةِ ضد رئيس الإقليم والوزراء بعدَ توجيه اتهاماتٍ لهم بالتمرّد واختلاس الأموال العامة وعصيان السلطة المركزية على خلفيةِ إعلانهم استقلالَ الإقليم في 27تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، بناء على نتائج الاستفتاء الذي أجري في الأول من الشهر ذاته.

ومن جانبه يندّدُ محامو رئيسِ الإقليم ووزرائِه بما أسموه الـ”هستيريا القضائية” في إسبانيا وأبدوا عزمَهم على تقديم احتجاجٍ على تنفيذ مذكرةِ التوقيف التي يقولون أنها تهدفُ لسوق المطلوبين إلى “محاكمة سياسية”.

خطوةُ إعلان الاستقلال لم تتحقق وردّت عليها مدريد بفرض وصايتِها على منطقةِ الحكم الذاتي في الإقليم والدعوةِ لانتخاباتٍ مبكرة في 21/ ديسمبر المقبل.

 

قد يعجبك ايضا