اتفاق مصر والسودان وإثيوبيا على عقد اجتماعات ثنائية لحل الخلافات

في اجتماع عبر الفيديو، ترأسته جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، اتفقت مصر وإثيوبيا والسودان على عقد اجتماعات ثنائية بين الدول الثلاث، وفريق الخبراء والمراقبين لمدة أسبوع، لحل الخلافات بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وتبنى المجتمعونَ مقترح السودان بتخصيص هذا الأسبوع لاجتماعات ثنائية بين الدول الثلاث، بعد أن طالبت الخرطوم بمنح خبراء من الاتحاد الافريقي دوراً أكبر بالمفاوضات؛ للتوصل لاتفاق ملزمٍ بشأن ملء السد وتشغيله.

بدورها اقترحت وزيرة التعاون الدولي بجنوب أفريقيا جي باندورا، التي أدارت الاجتماع، أن تُخصص هذه الاجتماعات لتحديد نقاط الاتفاق والخلاف بين الدول الثلاث، على أن تعاود الاجتماعات الثلاثية انعقادها الأحد القادم.

الخارجية: يجب التوصل لاتفاق قبل بدء المرحلة الثانية من ملء السد
من جهتها قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إنه تم الاتفاق على عقد اجتماع سداسي وزاري آخر برئاسة جنوب أفريقيا؛ للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية.

البيان أكد على ضرورة التوصل في أقرب فرصة ممكنة إلى اتفاق، قبل البدء بالمرحلة الثانية من ملء خزان السد، منوهاً أن ذلك يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويؤمن في الوقت ذاته حقوق مصر ومصالحها المائية.

وتؤكد إثيوبيا أن تشغيل الطاقة الكهرومائية المنتجة في السد ضرورية؛ لتلبية احتياجات الطاقة لسكانها، وأن إمدادات المياه في دول المصب لن تتأثر، بينما تتخوف مصر والسودان من تأثير ذلك على حصصهما من المياه.

قد يعجبك ايضا