موسكو: النتائج الأولية للاستفتاء أظهرت تأييدًا واسعاً لصالح الضم

مع بدء فرز أصوات مكاتب الاقتراع، أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية أن النتائج الأولية لاستفتاءات ضم أربع مناطق أوكرانية خاضعة لسيطرة روسية كلية أو جزئية تظهر تأييداً كبيراً تصب باتجاه انضمامها إلى روسيا.

وسائل إعلام روسية نقلت عن اللجنة، أن نسبة التأييد تفوق التسعين بالمئة بعد فرز عشرين إلى سبعة وعشرين بالمئة من الأصوات في مراكز الاقتراع في روسيا، فيما بدأ فرز الأصوات في المناطق الأوكرانية الخاضعة لسيطرة الموالين لروسيا.

هذه النتائج دفعت برئيس مجلس الشيوخ بالبرلمان الروسي إلى القول إنه قد يبحث دمج هذه المناطق إلى روسيا في الرابع من تشرين الأول / أكتوبر من الشهر المقبل.

الاتحاد الأوروبي: استفتاءات الضم الروسية غير قانونية

في غضون ذلك، اعتبر، بيتر ستانو، المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، استفتاءات الضم التي تنظمها روسيا في أوكرانيا بأنها غير قانونية.

ستانو، وخلال مؤتمر صحفي أكد أن التكتل سيفرض عقوبات على جميع الأشخاص الذين شاركوا أو دعموا هذه الاستفتاءات.

بريطانيا
الدفاع: بوتين قد يعلن ضم المناطق الأوكرانية الجمعة القادم

بدورها، رجّحت وزارة الدفاع البريطانية أن يعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم المناطق الأوكرانية خلال كلمة له أمام البرلمان، والمتوقعة يوم الجمعة القادم.

الوزارة قالت، إن قادة الكرملين ينظرون لأي إعلان بالضم على أنه تبرير لهجومهم العسكري على الأراضي الأوكرانية، وبالتالي سيعزز من الدعم الوطني للحرب.

يشار إلى أنه في حال كان الاستفتاء إيجابياً، فأن البرلمان الروسي سيصوّت على معاهدة تشرع ضم الأراضي الأوكرانية إلى روسيا، وهو ما أكده رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين في وقت سابق.

قد يعجبك ايضا