مسؤول فرنسي : تعثر خطة دعم الكهرباء في لبنان بسبب العقوبات على سوريا

منذ الإعلان عن خطّة لتصدير الغاز المصري عبر الأراضي السورية إلى لبنان ومساعدة الأخير بمواجهة أزمة الطاقة عام ألفين وواحد وعشرين، تحدثت تقارير عن صعوبة تنفيذ هذه الخطة في ظل العقوبات الغربية المفروضة على سوريا.

المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي بيير دوكين، قال إن الخطة المصرية لتصدير الغاز إلى لبنان عبر سوريا، تصطدم بالعقوبات الغربية المفروضة على الأخيرة، مشيراً إلى أن القاهرة لا تزال تسعى للحصول على تأكيدات باستثنائها من تلك العقوبات للبدء بتصدير الغاز إلى لبنان بموجب تلك الخطة.

دوكين، أضاف في حديث للصحفيين بالعاصمة المصرية القاهرة، أن الخطة لم تُرفع بعد إلى مجلس إدارة البنك الدولي الذي سيقيّم إصلاحات قطاع الكهرباء في لبنان التي تعتبر شروطاً مسبقة للإفراج عن قرض بقيمة ثلاثمئة مليون دولار لتمويل صادرات الغاز إلى لبنان على مدى ثمانية عشر شهراً.

وبحسب دوكين، فإنه ورغم “حل العقبات الفنية أمام البدء بخطة التصدير وتجاوز مشكلات تسعيرة الغاز، إلا أنه لم تتم حتى الآن تسوية قضية العقوبات المفروضة على الحكومة السورية، وإمكانية تضرر دول منخرطة بالخطة مثل مصر والأردن من هذه العقوبات، لافتاً إلى أن المسؤولين المصريين أكدوا قلقهم من مشكلة عدم الإعفاء من هذه العقوبات بحال المضي بالخطة.

وإلى جانب استخدام الغاز المصري لتوليد الطاقة في لبنان، تتضمن الخطة تصدير الكهرباء من الأردن إلى هذا البلد عبر سوريا، وهو ما يمكن أن يضيف ما يصل إلى سبعمئة ميغاواط إلى شبكة لبنان.

يشار، إلى أن فرنسا تقود جهوداً دولية لإنقاذ لبنان من أزمة اقتصادية ومالية كبيرة، كان من مخلفاتها شبه انعدام للكهرباء بالبلاد حيث توقفت محطات الكهرباء الحكومية بالكامل تقريبا، في حين تسبب خفض دعم الوقود في ارتفاع تكاليف المولدات الخاصة.

قد يعجبك ايضا