مسؤول إسرائيلي رفيع: اللقاء الأمني الثلاثي يبحث إخراج الإيرانيين من سوريا

بحسب مسؤول إسرائيلي رفيع، فإن اللقاء الثلاثي لقادة مجلس الأمن القومي، الأمريكي جون بولتون، والروسي نيكولاي بتروشيف، والإسرائيلي مئير بن شبات، في تل أبيب، سيبحث بشكل صريح، سبل إخلاء القوات الإيرانية من سوريا.

المسؤول أكد على ما قاله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي اعتبر اللقاء تاريخياً، مشيراً إلى أن مجرد عقد هذا اللقاء على هذا المستوى العالي بين الدولتين العظميين، الولايات المتحدة وروسيا في إسرائيل، هو أمر غير مسبوق، ويدل كثيراً على مكانة إسرائيل على الساحة الدولية.

كما اعتبر أن الوجود الإيراني في سوريا خطوة عدوانية تهدد السلام العالمي، موضحاً أن الهدف من اللقاء الثلاثي، هو رسم خريطة للتخلص من ايران، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وخاصة في سوريا.

وبحسب مصادر مطلعة فإن القمة الثلاثية ستبحث مستقبل سوريا، وكيفية إبعاد إيران، إلى جانب قضايا وملفات إقليمية ودولية ذات اهتمامات مشتركة لواشنطن وموسكو وايضاً لأسرائيل، أبرزها النشاط النووي الإيراني والتوتر الأمريكي الإيراني بالخليج

المصادر لفتت إلى أن هذا الاجتماع غير المسبوق لقوتين عالميتين مع إسرائيل، يمهد إلى خطوات دبلوماسية كثيرة، لعل أبرزها اللقاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهي القمة التي ستخلق الفرصة لتقارب المصالح الأميركية الإسرائيلية، مع مصالح روسيا في سوريا والمنطقة.

وكان نتنياهو أعلن أنه سيحضر بنفسه جلسات اللقاء مع رؤساء مجالس الأمن القومي في الدول الثلاث، الذي سيعقد في القدس الغربية.

ويتوقع مراقبون أن تطلب روسيا من الولايات المتحدة، الاعتراف بالنظام السوري ورفع العقوبات الدولية ضده، في المقابل ستضغط الولايات المتحدة نحو إبعاد وإخراج الإيرانيين من المنطقة، أما إسرائيل فتعتبر اللقاء فرصة لأخذ دور مباشر في التسوية السورية، بما يضمن مصالحها.

قد يعجبك ايضا