مركز أمريكي يدرس كيفية تطور مرض السرطان

توصلت دراسة أمريكية لنتائج جديدة تساعد في فهم كيفية تطور الأورام السرطانية لدى البشر.

وأجرى باحثون من مركز “مايو كلينك” بالولايات المتحدة الدراسة على الميكروبات المعوية لدى الفئران، وهي تريليونات الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش داخل الجسم، وتلعب دوراً مهماً في نضج جهاز المناعة بشكل صحي وفي الوقاية من الأمراض، وفقاً لموقع “ميراج نيوز” الأمريكي.

وقال عالم الخلايا الجذعية وبيولوجيا السرطان، ناجاراجان كانان، والذي قاد الدراسة: “نعرف أن الطفرات الجينية المرتبطة بالسرطان تتراكم في الأنسجة السليمة داخل جسم الإنسان بمرور الوقت، ولكنها لا تسبب المرض بالضرورة، إلا أننا أردنا معرفة ما الذي يحفز هذه الخلايا الشاذة على النمو دون رقابة والتطور إلى أورام خبيث؟”.

وأوضحت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، بورنا كاشياب، أن “الأمعاء البشرية تحتوي على ميكروبات كثيرة ومتنوعة، حيث تستعمر أمعاء الطفل عند الولادة عن طريق الأم، ثم تتشكل باستمرار من خلال النظام الغذائي ونمط الحياة”.

وأظهرت الدراسة أن خلايا السرطان تتصرف في حال وجود الميكروبات المعوية في الحيوانات بشكل مختلف عن حال عدم وجودها، حيث تطورت الخلايا السرطانية المحقونة داخل أجسام فئران التجارب الخالية من الميكروبات لتظهر في وقت مبكر وتصبح شديدة الانتشار.

 ويرى الباحثون أن هذه النتائج تفتح مجالاً جديداً أمام مساعي التوصل لعلاجات جديدة تساعد على الوقاية من السرطان وعلاجه، وأن فئران التجارب الخالية من الميكروبات يمكن أن تلعب دوراً مهماً في تطوير مثل هذه العلاجات المبتكرة.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن نتائج الدراسة بشكل رسمي في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان لعام 2021.

قد يعجبك ايضا