ماكرون يتعهد بتقديم 100 مليون كمساعدات للبنان

بالذكرى الأولى لانفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت وفي كلمة خلال مؤتمر المانحين الخاص بلبنان، تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتقديم مئة مليون يورو كمساعدات لدعم العائلات والقطاع التربوي في لبنان.

ماكرون أكد خلال كلمته، أن بلادَه ستقفُ إلى جانب الشعب اللبناني، وستُساهم بشكل فعّال في إعادة إعمار مرفأ بيروت، مشيراً إلى أن المساعداتِ التي ستُقدّم للشعب اللبناني، سيتم توزيعُها بشكل عادلٍ وشفاف.

الرئيس الفرنسي، جدد انتقادَه للمسؤولين والطبقة السياسية الحاكمة في لبنان، ملقياً اللومَ عليها في الأزمة، التي قال إنها ثمرةُ فشل جماعي للمسؤولين اللبنانيين، مطالباً إياهم بتحقيقات شفافة بانفجار مرفأ بيروت، وإظهار نتائج تلك التحقيقات للشعب اللبناني.

ماكرون اعتبر الأزمةَ التي يمر بها لبنان، وعدم التوصل إلى نتائج حول التحقيق بشأن انفجار بيروت، هي بسبب الخلل الوظيفي الذي يعانيه النظامُ السياسي في البلاد، لافتاً إلى أن المجتمعَ الدولي بصدد اتخاذ إجراءات صارمة ضد المسؤولين اللبنانيين الفاسدين على حد وصفه.

من جانبه، قال الرئيس اللبناني ميشال عون في كلمة خلال المؤتمر، إن الأزماتِ المتلاحقةَ التي يعيشها لبنان منعت تشكيلَ حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات الضرورية.

وتستضيف العاصمةُ الفرنسية باريس، مؤتمراً للدول المانحة للبنان، عبر الفيديو، ويأمُلُ المجتمعون بجمع نحو ثلاثمئة وخمسين مليون يورو لمساعدة لبنان، بالخروج من الأزمة الاقتصادية التي يعانيها.

قد يعجبك ايضا