مساع “إخوانية” لتعطيل التعيينات الجديدة بالمناصب السيادية في ليبيا

تحدياتٌ متعددةٌ تعرقل إجراءاتِ الحل السياسي الليبي تبلورت في خلافات حول المناصب السيادية في البلاد، وكشف مصادرَ ليبية مطلعة عن مساعٍ بين “الإخوان” لتعطيل التعيينات الجديدة بالمناصب السيادية.

المصادرُ أوضحت، أن تنظيمَ الإخوان يسعى لتعطيل التعيينات الجديدة بعد تبيّن خلوِّ القوائم المرشحة من أسماءٍ محسوبة على التنظيم، وفي محاولةٍ منه لخلق الفوضى في البلاد وتعطيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

المصادرُ كشفتْ عن قلق قيادات التنظيم من حسم الأمر، الذي يرونَه نهايةً لحضورهم في مؤسسات الدولة، عند إتمام التغيير في المناصب السيادية.

وكان البرلمان الليبي أحالَ الأسبوعَ الماضيَ قائمةَ المرشحين السبعة للمناصب السيادية، إلى المجلس الأعلى للدولة، وتضمَّنتِ القائمةُ تسعةَ مرشحين لمنصب محافظ البنك المركزي، وأحد عشر مرشحاً لمنصب رئيس المفوضية العليا للانتخابات، واثنا عشر مرشحاً لمنصب رئيس ديوان المحاسبة.

في السياق، وفيما يتعلق بآلية انتخاب رئيس الدولة ورئيس الوزراء، اقترحتِ اللجنةُ القانونية جعلَ رئيس البلاد القائدَ الأعلى للقوات المسلحة، فيما عرضتْ تركَ منصب رئيس الوزراء للتشاور في البرلمان، وتأجيلَ الاستفتاء على الدستور لما بعد انتخابات ديسمبر.

قد يعجبك ايضا