دويتشه بنك: تباطؤ النمو العالمي سيؤثر سلباً على صادرات تركيا

في تصريحاتٍ لوكالة بلومبرج الأمريكية، قال مدير الأبحاث في دويتشه بنك الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، كريستيان ويتوسكا، إنّ التباطؤ في النمو العالمي سيؤثّر على الصادرات في تركيا، مشيراً إلى أنّ تشديد السياسة النقدية في البلدان المتقدِّمة يخلق بيئةً سلبية للأسواق الناشئة.

ويتوسكا أوضح للوكالة، أنّ هذه الفترة ستكون صعبةً بالنسبة للأسواق الناشئة بشكلٍ عام، فيما يتعلّق بالمخاطر التي يشكّلها التضخّم العالمي وارتفاع الأسعار.

وأشار ويتوسكا، إلى أنّ الخطر الأكبر بالنسبة لدول الأسواق الناشئة هو أن التضخّم النقدي أعلى بكثير من المعدل المستهدف، موضحاً أنه نظراً لارتفاع أسعار الطاقة، تعتبر هذه الفترة فرصةً للدول النامية المصدرة للطاقة.

وحول تقييمه لرفع أسعار الفائدة والركود في البلدان المتقدّمة، أكد أنّ تشديد السياسة النقدية في البلدان المتقدمة يخلق بيئةً سلبية للأسواق الناشئة، لافتاً إلى أنّ البلدان ذات الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية لديها متطلبات تمويلٍ عالية واحتياطياتٌ منخفضة من العملات الأجنبية.

وبسبب الركود المتوقّع في الولايات المتحدة وتباطؤ النمو في أوروبا، سينخفض الطلب المحلي في أوروبا وقد يخلق بيئةً سلبية لسوق التصدير في تركيا، بحسب الوكالة.

إلى ذلك، شدّد مدير الأبحاث في دويتشه بنك، على أنّ الديناميكيات المحلية يجب أن تكون متوازنة في الأرباع القليلة القادمة للنمو في تركيا، بسبب توقع حدوث تباطؤ في معدل النمو العالمي.

قد يعجبك ايضا