دعوات بإيقاف عمليات إطلاق أقمار SpaceX للإنترنت بسبب تأثيرها البيئي

يدعو مشغل الأقمار الصناعية Viasat إلى وقف جميع عمليات إطلاق SpaceX لكوكبة Starlink الخاصة بالإنترنت الفضائي، حتى يتم إجراء مراجعة شاملة للتأثيرات البيئية للنمو السريع لهذه الكوكبة، وقد تواجه شركة SpaceX تحديًا قانونيًا بعد هذه الدعوة، ودعت شركة النطاق العريض Viasat لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية (FCC) إلى الاستمرار في تعديل الترخيص الذي يسمح بتوسع Starlink في مدار منخفض.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، يبلغ عدد الأقمار الصناعية الضخمة، التي تعد بتقديم وصول عالي السرعة للإنترنت في جميع أنحاء العالم، أكثر من 1600 قمر صناعي.

كما أنه لتقليل التأخر المتوقع في الشبكة، طلبت SpaceX من لجنة الاتصالات الفيدرالية الموافقة على تغيير خططها الأصلية، مما أدى إلى جلب حوالي 2800 قمر صناعي إلى مدارات منخفضة.

وتعتزم Viasat رفع قضية في المحكمة الفيدرالية بأن لجنة الاتصالات الفيدرالية كانت بحاجة إلى إجراء تقييم الأثر البيئي قبل إعطاء الضوء الأخضر لهذا التغيير.

وتشمل مخاوف الشركة المعلنة، والتي عكسها علماء الفلك أيضاً، كيفية تأثير كوكبة Starlink على الملاحظات الفلكية، وتشمل المخاوف البيئية الأخرى احتمال زيادة الحطام المداري وتلويث الغلاف الجوي عن طريق تفكك الأقمار الصناعية.

قد يعجبك ايضا