خلافات في حكومة ميقاتي حول ملف عودة اللاجئين السوريين في لبنان

قضية عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلدهم يبدو أنها تواجه العديد من العقبات في أروقة الحكومة اللبنانية بعد أن شهد اجتماعاً للحكومة لبحث هذه القضية خلافاً بين وزير الشؤون الاجتماعية ووزير المهجرين.

وسائل إعلام لبنانية وعربية أشارت إلى أن سجالاً حاداً وقع بين وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار، ووزير المهجرين عصام شرف الدين في اللقاء الوزاري الذي ترأسه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الأربعاء للحديث عن الموضوع.

وزير الشؤون الاجتماعية، هيكتور حجار، قال في تصريحات إعلامية، إن السجال الذي حصل هو لتوضيح بعض القضايا الأساسية، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على أن وزارته هي المتابِعة لهذا الملف وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

حجار، أوضح أنه على الرغم من أن وزير الشؤون، حسب القانون، هو المسؤول عن هذا الملف، إلا أن عدداً من الوزارات مرتبطة به أيضاً، كونه يتعلق في جانب منه بالمؤسسات الدولية والدول والجهات المانحة ومفوضية شؤون اللاجئين.

من جانبه أشار وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين، المقرب من سوريا إلى أنه تم تكليفه بمتابعة الملف بالإجماع في شهر نيسان/أبريل الماضي، مؤكداً أن توليه القضية وزيارته الأخيرة إلى سوريا كانت بموافقة كلٍّ من الرئيسين ميشال عون وميقاتي.

ويأتي هذا السجال بعد أيام من زيارة وزير المهجرين اللبناني، لسوريا لبحث خطة عودة اللاجئين التي قدمها لبنان لإعادة 15 ألف لاجئ كل شهر، وأكد حينها وزير الإدارة المحلية والبيئة في الحكومة السورية حسين مخلوف، أن هناك توافقاً في الرؤية بين الجانبين السوري واللبناني لجهة عودة جميع اللاجئين.

قد يعجبك ايضا