تشكيل تحالف كردستاني في ديار بكر لمواجهة النظام التركي

بهدف مواجهة مخططات النظام التركي الهادفة للنيل من الشعب الكردي وتطلعه إلى الحرية، اجتمعت عشرة أحزاب وجمعيات ومنظمات غير حكومية كردية في تركيا بمدينة ديار بكر؛ لتشكل تحالف يواجه سياسات النظام التي تستهدف الكرد.

حزب الشعوب الديمقراطي أكد في بيان أن الأحزاب والجمعيات والمنظمات المشاركة في الاجتماع، قررت الانضمام إلى تحالف كردستاني دائم في البلاد.

وأوضح الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي، مدحت سنجار، أن اجتماعات عدة حدثت بعد الانتخابات؛ للقيام بتأسيس هذا التحالف، مشيراً إلى أن الاجتماع الحالي ناقش لأول مرة بشكل علني وملموس جعل التحالف الكردستاني دائماً.

وقال سنجار إن المشاركين أكدوا التزامهم بالعمل لتعزيز التحالف، مضيفاً أن الوحدة الوطنية قضية مهمة بالنسبة للكرد، وأن وجود الشعب الكردي كأمة في خطر.

سنجار أشار، إلى أن حقوق الكرد القومية غير معترف بها ويتم استهدافها باستمرار، وعلى هذا النحو، فإن الممثلين السياسيين لشعبٍ يتعرض وجوده وحقوقه للتهديد، ملزمون بالالتقاء على خط مشترك، مشيراً إلى أن التحول الديمقراطي في تركيا غير ممكن بدون مساهمة الكرد.

من جانبه، قال رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد أمين كارداش، إن التحالف الكردستاني يستمد قوته من تجربة الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

ودعا حزب الشعوب الديمقراطي مراراً، أحزاب المعارضة التركية للعمل في جبهة واحدة، لا سيما خلال الانتخابات البلدية لعام ألفين وتسعة عشر، حين تلقى حزب العدالة والتنمية الحاكم خسارة فادحة في أهم وأكبر المدن التركية.

قد يعجبك ايضا