تزاحم على خلافة تيريزا ماي ومرشحون يهاجمون بوريس جونسون

مع بدء السباق على خلافة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي هاجم العديد من المرشحين منافسَهم الأوفر حظاً بوريس جونسون تصريحاته بشأن البريكست، بالإضافة لاعتراف مرشح آخر بأنه تعاطى الكوكايين.

وفي إطار حملة استراتيجية إزاء جونس في ملف البريكست، قال وزير الخارجية جيريمي هانت إن بوريس معروف بارتكبه الأخطاء، مضيفاً أن الزعيم الجديد لحزب المحافظين عليه أن يتقن فن التفاوض وليس فن الخطاب الفارغ من أي مضمون.

بدوره، اعتبر دومينيك راب الوزير السابق لبريكست وهو واحد من أشد المدافعين عن الخروج من الاتحاد الأوروبي أنهم لن يحققوا البريكست من خلال ما وصفها بالثرثرات.

والترشح الجدي يراهن عليه أيضا وزير البيئة مايكل غوف، لكن صدقيته باتت على المحك حين أقر بأنه تعاطى الكوكايين مع تأكيده علناً أنه ضد استخدام هذا المخدر.

وفي نهاية الأسبوع، هدّد جونسون في مقابلة مع صحيفة صانداي تايمز، بعدم دفع فاتورة البريكست، وهو مبلغ يقدر بما بين أربعين و45 مليار يورو، إذا لم يوافق الاتحاد الأوروبي على شروط أفضل لبلده.

في حين ردّ مسؤولون فرنسيون بالقول إن عدم تنفيذ بريطانيا موجبات الدفع، هو عدم احترام للالتزامات الدولية الموازي للتخلف عن سداد ديونها السيادية، مشيرين إلى أنه سيترتب عن ذلك عواقب معروفة.

وحزب المحافظين يواجه في الواقع صعوبة كبيرة بعد بلوغه المرتبة الخامسة في الانتخابات الأوروبية وهي نتيجة مهينة، لن يتجاوز في حال جرت انتخابات تشريعية، المرتبة الرابعة ولن يحصل على أكثر من 18 بالمئة من الأصوات.

قد يعجبك ايضا