المناصب العليا للاتحاد الأوروبي تستكمل بانتخاب رئيس جديد للبرلمان

بعد يومين من تعيين امرأتين بمنصبين رئيسيين في خطوة غير مسبوقة، انتخب البرلمان الأوروبي الأربعاء، الإيطالي الاشتراكي الديمقراطي ديفيد ساسولي رئيساً، في آخر منصب رفيع شاغر في الاتحاد الأوروبي.

الصحفي السابق حصل على الغالبية المطلقة من الأصوات، متفوقًا على منافسته الألمانية من حزب الخضر سكا كيلير، والإسباني اليساري المتشدد سيرا ريغو، والتشيكي المحافظ جان زاهرايدل.

ساسولي دعا النواب الأوروبيين الجدد، بأن يتحلوا بالشجاعة لإعادة إطلاق مشروع الاندماج، وأن يجلعوا اتحادهم يتطور، وأن يستجيبوا لطلبات المواطنين.

النواب الجدد، الذين انتخبوا في أيار/مايو الماضي تولوا مهامهم، الثلاثاء، وشاركوا في عملية تصويت سريّة لاختيار ساسولي خليفة للإيطالي المحافظ، أنطونيو تاجاني.

وبانتخاب رئيس البرلمان الاوروبي، تكتمل قائمة الشخصيات التي تولت المناصب الخمسة الأكثر أهمية، بعدما تم الاتفاق على باقي الأسماء الثلاثاء، عقب ثلاثة أيام من المفاوضات التي أجراها قادة التكتل الثمانية والعشرون في بروكسل.

واختار الزعماء الأوروبيون الثلاثاء، وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لايين لرئاسة المفوضية الأوروبية، ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد لرئاسة البنك المركزي الأوروبي، رغم أنه لايزال يتعيّن التصديق عليهما.

كما لا يزال هناك 73 نائباً بريطانياً في البرلمان الأوروبي يشغلون مقاعدهم مع عدم دخول بريكست حيّز التنفيذ بعد، في عملية تأجّلت حتى الحادي والثلاثين من تشرين الأول/أكتوبر.

وتعد رئاسة البرلمان التي حددت ولايتها بسنتين ونصف سنة، من المناصب التي يجري التنافس عليها، وتسعى الكتل السياسية الأوروبية الكبرى إلى تقاسمها، وإن كانت أقل أهمية من منصب رئيس المفوضية الأوروبية أو البنك المركزي الأوروبي.

قد يعجبك ايضا