الليرة التركية تسجل انخفاضاً قياسياً جديداً أمام الدولار

باتت العملة التركية أكثر عملة تسجّل تراجعاً أمام الدولار الأمريكي منذ بداية العام الجاري، وسط تزايد قلق المستثمرين بالبلاد.

وفي أدنى مستوى لها على الإطلاق سجلت الليرة التركية انخفاضاً قياسياً جديداً أمام الدولار الأمريكي، مسجلة 8.48 مقابل الدولار، في حين يرى المستثمرون أنّ التوترات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والتدخلات السياسية والعسكرية للنظام التركي شرقي المتوسط وفي ليبيا وسوريا وآرتساخ ومناطق أخرى تشكل مصدر قلق للاستثمارات في البلاد.

وهبطت العملة التركية إلى ثلاثين في المئة منذ بداية العام بفعل مخاوف بشأن عقوبات غربية محتملة على النظام التركي واستنزاف الاحتياطيات والتضخم.

هذا ويرى خبراء اقتصاديون أن هذا القلق المبرر الناجم عن الانهيار المتواصل لليرة يأتي في ظل افتقار أنقرة إلى الموارد لدعمها.

وتتابع الأسواق عن كثب إجراءات البنك المركزي لتوفير السيولة ومعدلات التضخم الخاصة بشهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي والانتخابات الرئاسية التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان الدولار قد استهل العام الجاري عند مستوى 5.95 أمام الليرة، غير أن الأخيرة واصلت تراجعها وسط تدهور الأوضاع المعيشية في البلاد.

قد يعجبك ايضا