السودان: احتجاجات مطالبة بالإصلاح والشرطة ترد بالغاز المسيل للدموع

رداً على سوء الأوضاع المعيشية وللضغط على الحكومة للقيام بالإصلاحات التي وعدت بها، خرج مئات المحتجين في العاصمة السودانية الخرطوم، إلا أن قوات الأمن أغلقت الطرق والجسور واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وبحسب مصادر، سارعت قوات الأمن بإغلاق كل الجسور التي تربط الخرطوم وبحري وأم درمان عبر النيل الأزرق والنيل الأبيض؛ لمنع المحتجين من الوصول إلى وسط العاصمة.

وكان من المتوقع انضمام بعض بقايا أنصار البشير للاحتجاجات؛ للتعبير عن معارضتهم للحكومة لكن الحشود تجمعت بشكل كبير للمطالبة بالعدالة لقتلى أعمال العنف؛ التي شهدتها احتجاجات العام الماضي.

وصدرت دعوات لتنظيم احتجاجات قبل أيام لتتزامن مع ذكرى الإطاحة بأول نظام حكم عسكري في البلاد في عام 1964، لكن تلك الدعوات توقفت بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن اسم السودان سيُرفع من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

بومبيو: واشنطن بدأت عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

في هذا الصدد، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة بدأت عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، كما تعمل لدفع الخرطوم على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

لكن بومبيو لم يفصح عما إذا كان رفع اسم السودان سيكون مشروطاً بموافقته على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكان وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أوفير أكونيس، قد توقع، في وقت سابق من الأربعاء، أن تعلن الولايات المتحدة عن اتفاق آخر لإقامة علاقات بين إسرائيل ودولة عربية أو إسلامية قبل الانتخابات الأمريكية.

قد يعجبك ايضا