الحكومة السودانية الانتقالية الجديدة تعلن أولوياتها للعام 2021

بعد اجتماعٍ مُغلق لمجلس الوزراء الجديد لمدّة ثلاثة أيَّام، أعلنت الحكومة السودانية الانتقالية صياغة خطّةٍ لتنفيذ أولوياتها في كافّة المجالات للعام ألفين وواحد وعشرين، والعمل على الانفتاح على المنظمات الإقليميّة والدوليّة.

وزير الإعلام والناطق باسم الحكومة حمزة بلول شدَّد في بيانٍ، على أنّ من أولوياتِ الحكومةِ تفعيلَ دورِ السودان في المحافل الدوليّة واستعادة دوره في المحيط الإفريقي، مع إعطاء أولويةٍ وخصوصيةٍ للعلاقة مع دولة جنوب السودان ودول الجوار بما يخدم السلام والأمن والتنمية.

وبالنسبة للعلاقة مع إثيوبيا أكّد بلول، على ضرورة نزع فتيل الأزمة مع إثيوبيا في مسألة النزاع الحدودي الأخير، مع تأكيد سيادة السودان على أراضيه وضمان أمنه المائي والوصول إلى حلٍّ مُلزمٍ يرضي كلَّ الأطرافِ بما يخصُّ سدَّ النهضة.

الحكومة تقرر استئناف التفاوض مع الحركات غير الموقعة على اتفاق جوبا
الناطق باسم الحكومة أكّد استئنافَ التفاوض مع الحركات غيرِ الموقّعة على اتّفاق جوبا وأبرزها الحركة الشعبية “شمال” بقيادة عبد العزيز الحلو بالإضافة إلى التواصل مع حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور استكمالاً لعمليّة السلام.

الحكومة تعلن تنفيذ برنامج للسيطرة الكاملة على صادرات الذهب
وفي الشأن الاقتصادي، بيَّنَ بلول أنّ الحكومة تعمل على تنفيذ برنامج من خمسة محاور، يشمل السيطرة الكاملة للدولة على صادرات الذهب، والتوسّع في الزراعة المطرية والمروية، وإقامة مشاريع لتوفير الأمن وخدمات المياه والصحة والكهرباء والتعليم، بالإضافة إلى إعادة اللاجئين والنازحين إلى مواطنهم الأصلية، والعمل على تمكين النساء في الشأن العام.

قد يعجبك ايضا