التيار الوطني الحر في لبنان يلوّح بإنهاء التحالف مع حزب الله

تتعمَّقُ الخلافاتُ بين الفرقاء السياسيين في لبنان، حتى أولئك الذين كانوا حتى وقتٍ قريبٍ حلفاءً استراتيجيين، حيث أكّدَ التيارُ الوطني الحر برئاسة جبران باسيل، أنّه يدرسُ إنهاءَ تحالفه السياسي مع حزب الله، ما يهدّد بانهيار الاتحادَ الهشَّ الذي يشكّلُ السياساتِ اللبنانيةَ منذ نحو ستة عشر عاماً.

زعيمُ التيار الوطني الحر جبران باسيل، قال إنه ستكون هناك “عواقب سياسية” على إجراءاتٍ تمَّ اتخاذُها ضدَّ حزبه من قبل أكبرِ حزبَين شيعيين بالبلاد، وهما حزبُ الله وحركة أمل، في حين قال عضو التيار الوطني خليل شربل في تغريدةٍ على تويتر، إنَّ “مخايل” قد مات، في إشارةٍ إلى اتفاق “مار مخايل” الذي جرى التوصّلُ إليه بين التيار الوطني وحزب الله عام ألفين وستة، ما يدلّلُ على أنَّ الاتفاق قد بلغ نهايته.

ونقلت وكالة رويترز، عن صادق النابلسي الموالي لحزب الله، أنَّ الحزبَ آثرَ الصمتَ واستوعب كلَّ الانتقادات ولم يوجّه أيَّ انتقادٍ علنيٍّ للتيار الوطني الحر، مُعتبراً أنَّ باسيل يخاطرُ بفقد الدعم، وأنه لم يعد للتيار الوطني أيُّ حليفٍ في الانتخابات القادمة.

وكانَ دورُ حزب الله حاسماً في وصولِ الرئيس ميشال عون، مؤسّس التيار الوطني الحر، إلى الرئاسة في ألفين وستة عشر، كما وفَّرَ التيّارُ غطاءً سياسيّاً مسيحيّاً مهمّاً للوجودِ العسكري لحزب الله، في ظلِّ نظام المحاصصة الطائفية في لبنان.

وواجهَ التيارُ الوطنيُّ ضغوطاً سياسية متزايدة للنأي بنفسه عن حزب الله، منذُ الانهيار المالي في البلاد عام ألفين وتسعة عشر، حيث أحجمت دولُ الخليج عن تقديم المساعدات للبنان كما كانت تفعل في السابق، بسبب ما قالت إنّه إحكامُ حزب الله قبضتَه على البلاد.

قد يعجبك ايضا