الأمم المتحدة تتهم طرفي النزاع في أوكرانيا بإعدام أسرى حرب

عشراتُ عمليات الإعدام لأسرى حرب خارج نطاق القضاء، نفذتها كلٌّ من القوات الروسية والأوكرانية، وذلك بعد مرور أكثر من عام على بدء الهجوم الروسي المستمر على الأراضي الأوكرانية، هذا ما خُلص إليه تقريرٌ صادر عن الأمم المتحدة.

رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا ماتيلدا بوغنر، قالت إن المنظمة وثّقت عمليات قتل لخمسة وعشرين أسير حرب روسي على يد القوات الأوكرانية، فضلاً عن عمليات إعدام خمسة عشرة أسير حرب أوكراني، بعد وقت قصير من اعتقالهم من قبل القوات الروسية.

بوغنر أعربت عن أسفها لعدم التزام طرفي الحرب في أوكرانيا بالقوانين الدولية، التي تمنع التعذيب وسوء المعاملة، وخاصة في أوقات النزاعات المسلحة.

المسؤولة الأممية أوضحت أن فريق المحققين الأمميين الموجود في أوكرانيا منذ عام ألفين وأربعة عشر أجرى مقابلات في الأشهر الأخيرة مع العديد من أسرى الحرب من كلا الطرفين، تحدث معظمهم عن تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة، بالإضافة إلى توثيقهم أشكالاً مختلفة من العنف الجنسي مثل التعري مع التهديد بالاغتصاب.

وطالبت بوغنر بضرورة محاسبة المسؤولين عن مثل هذه الانتهاكات، مرحّبةً في الوقت نفسه بالخطوة التي أقدمت عليها كييف بعد أن فتحت العديد من التحقيقات الجنائية، التي تستهدف أفراداً من قواتها المسلحة، متهمين بإساءة معاملة السجناء.

يشار إلى أن محققي الأمم المتحدة أعلنوا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، عن تعرّض سجناء محتجزين من قبل طرفي النزاع في الحرب الروسية الأوكرانية للتعذيب، بأساليب شتى من بينها الضرب والصعق الكهربائي والإهانة.

قد يعجبك ايضا