إيران…تواصل الاحتجاجات على مقتل مهسا أميني وقوات الأمن تستخدم العنف

رغم استخدام العنف المُفرط من قبل قوات الأمن الإيرانية، لا تزال المظاهرات الشعبية المندِّدة بمقتل الشابة الكردية مهسا أميني، متواصلةً في عدّة مدنٍ إيرانية، وسط اتّساعٍ في رقعة الاحتجاجات.

وسائل إعلامٍ إيرانيّةٌ معارِضة، أكدت خروج مظاهراتٍ ليليّةٍ حاشدة في عشرات المدن الإيرانية، حيث جرت مواجهاتٌ بين قوات الأمن والمحتجين، في حين أظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي محتجين في مدينة تبريز يهتفون ضد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، كما أظهرت مقاطع أخرى إطلاقَ قوات الأمن النار على متظاهرين في مدينتي سنندج وسردشت غربي البلاد.

غوتيريش يدعو السلطات الإيرانية للامتناع عن استخدام العنف ضد المحتجين
في السياق، وفي معرض تعليقه على ما يجري في إيران من مظاهرات، دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش قوات الأمن الإيرانية إلى الامتناع عن استخدام القوة ضد المتظاهرين.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدّث باسم غوتيريش في بيانٍ، إنّ الأمين العام يشعر بقلقٍ متزايد إزاءَ التقارير التي تتحدّث عن عددٍ كبير من الوَفَيَات، بمن فيهم نساءٌ وأطفال جرّاء العنف من قبل قوات الأمن الإيرانية، داعياً لممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنّب التصعيد، ومشدداً على ضرورة إجراء “تحقيقٍ سريعٍ ونزيه” في ملابسات مقتل الشابة الكردية مهسا أميني.

وفي سياقٍ متّصل، قالت مسيح علي نجاد، الصحفيةُ الإيرانية المقيمةُ في الولايات المتحدة، إنّ الاحتجاجات في إيران تُمثّل “نقطةَ تحوّلٍ” بالنسبة للوضع في البلاد.

وتتواصل الاحتجاجات في عشرات المدن الإيرانية لليوم الثالث عشر على التوالي، احتجاجاً على مقتل الشابة الكردية مهسا أميني بعد اعتقالها على يد الشرطة، والذي لاقى إداناتٍ دوليّةً واسعة.

قد يعجبك ايضا