إدارة بايدن تقترح على تركيا إرسال أنظمة إس-400 إلى أوكرانيا

مقترحٌ جديد من الولاياتِ المتّحدة للنظامِ التركي بإرسالِ أنظمة أس_400 للدفاع الجوي إلى أوكرانيا لمساعدتها في صدِّ الهجوم الروسي، هذا ما كشفت عنه مصادرُ مطّلعة في واشنطن لوكالة رويترز.

وبحسب المصادر، فإنّ المسؤولين الأمريكيين طرحوا اقتراحَهم على النظام التركي الشهر الماضي، لافتةً إلى أنّ الاقتراح نُوقش أيضاً خلال زيارة نائبة وزير الخارجية، ويندي شيرمان، لتركيا في وقتٍ سابقٍ من الشهر الجاري.

وكالة رويترز نقلت عن محلّلين لم تذكر أسماءَهم، أنّ المقترح الأمريكي لن تتم الموافقة عليه من قبل النظام التركي، خوفاً من رد الفعل الذي يمكن أن تتخذه روسيا، سيما أن النظام التركي يحاول عدم إغضاب موسكو والوقوف على الحياد في الحرب الأوكرانية، الأمر الذي تعارضه الدول الغربية.

يذكر أنّ واشنطن طلبت مراراً من النظام التركي التخلّص من أنظمة أس أربعمئة الروسية وفرضت جراء ذلك عقوبات عليه، إضافة إلى استبعاده من برنامج إنتاج طائرات إف خمسة وثلاثين المقاتلة.

هذا وشنّت روسيا هجوماً عسكرياً على أوكرانيا في الرابع والعشرين من شباط / فبراير الماضي، تبعته ردود فعل دوليّة غاضبة من الدول الغربية، وفرض عقوبات اقتصادية وماليّة “مشدّدة” على موسكو.

قد يعجبك ايضا