أفغاستان.. طالبان تبدي استعدادها للسلام بشرط رحيل الرئيس أشرف غني

ترجح كفة الميزان لصالح حركة طالبان بخصوص الأوضاع الميدانية في أفغانستان، وعليه فإن الحركة باتت تضع شروطا لاستئناف محادثات السلام مع الحكومة.

المتحدث باسم طالبان والعضو في فريق التفاوض للسلام، سهيل شاهين، قال صراحة إنه لا سلام في البلاد قبل رحيل الرئيس أشرف غني، معرباً عن استعداد الحركة لإلقاء السلاح في حال تشكيل حكومة تفاوضية مقبولة من الجميع على حد تعبيره.

الحكومة تنفي سيطرة طالبان على 90 % من حدود البلاد
وفي السياق، قال نائب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية فواد أمان، الجمعة، إن إعلان طالبان سيطرتها على تسعين بالمئة من الحدود الأفغانية دعاية لا أساس لها، مؤكداً أن القوات الحكومية لا تزال تسيطر على الحدود وكافة المدن الرئيسية والطرق السريعة.

وخلال مؤتمر صحفي له بالبنتاغون في وقت سابق من الأسبوع الماضي، قال الضابط العسكري الأمريكي، مارك ميلي، إن طالبان اكتسبت زخماً استراتيجياً في هجماتها، فيما أوضح من جهة أخرى إن أجهزة الأمن الأفغانية تعزز قواتها لحماية المدن الرئيسية.

الحكومة تعلن استعدادها لاستقبال مئة ألف لاجئ أفغاني
ونتيجة لتصاعد القتال في أفغانستان، أعلن مسؤول بطاجيكستان، أن بلاده تستعد لاستقبال حوالي مئة ألف لاجئ أفغاني، لا سيما في ظل فرار مئات المدنيين من هناك خلال هذا الشهر.

هذا وفي ظل اكتمال انسحاب الولايات المتحدة والناتو بنسبة تزيد عن خمسة وتسعين بالمئة، يزداد إقبال الأفغانيين للحصول على تأشيرات لمغادرة البلاد خوفاً من انزلاق البلاد إلى العنف والفوضى.