الاستخبارت الأميركية: إرهاب إيران يهدد استقرار دول المنطقة

عقدت لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، جلسة استماع صرح فيها مدير الاستخبارت الوطنية الإمريكية دانيال كوتس، أن إيران ستبقى الدولة القائدة في رعاية الإرهاب وخصوصاً في الشرق الاوسط، ولاسيما أنشطتها الاستفزازية لتصعيد الصراعات في العراق وسوريا واليمن، بما يهدد الولايات المتحدة وحلفائها.

كوتس أكد أن إيران استفادت من الأموال التي حصلت عليها من خلال الاتفاق النووي الإيراني لتمويل الإرهاب، منبهاً لخطر حزب الله اللبناني، الذي سيواصل زعزعته لاستقرار المنطقة من خلال الدعم الإيراني له.

فيما حذر مدير وكالة الاستخبارات الدفاعية، الفريق روبرت آشلي، من ترسانة الصورايخ في المنطقة، والذي أدلى أنه مداها يصل إلى أكثر من ألفي كيلو متر، المترافق مع نفيه لأمتلاك إيران أسلحة عابرة للقارات، لكنه أكد أن لديها الإمكانية لإمتلاكها لاحقاً.

من جانب أخر، أبدى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عن قلقه حيال الموقف الذي يعيشه اليمن، مؤكداً أن إيران لديها الكثيرمن الاسلحة هناك، مشدداً على ضرورة العمل لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية، لأنه الحل الإرجح لأنهاء الصراع هناك إذا توافرت الإرداة السياسية لدى كل الأطراف.