واشنطن تحمل الحوثيين مسؤولية فشل جهود السلام في اليمن

في ظل ما تشهده اليمن من أزمة إنسانية واقتصادية نتيجة الحرب المستعرة منذ سنوات، حمل المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، الحوثيين مسؤولية فشل كل الجهود الرامية لإحلال السلام ووقف إراقة الدماء.

ليندر كينغ وخلال لقائه وزير الخارجية اليمني، ندّد باستمرار هجمات الحوثيين، وأكّد على موقف بلاده الثابت بأنّه لا حلّ عسكري للصراع في اليمن.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى أنّ الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار ضرورة أساسية للتخفيف من المعاناة الإنسانية، وفتح الطريق أمام الجهود الدولية لإحلال السلام في البلاد.

بدوره حمل وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، الحوثيين مسؤولية عدم وقف إطلاق النار، ومنع إعادة فتح مطار صنعاء، مشيراً إلى أنّ السبيل الوحيد للتوصل إلى سلام دائم وشامل يتمثّل في وقف الدعم الإيراني للحوثيين ووقف تدخل طهران في الشأن اليمني.

مبارك أشاد بالقرار الأمريكي الأخير المتعلّق بفرض عقوبات على عدّد من الكيانات والأفراد التي تعمل ضمن شبكة تهريب مدعومة من طهران لجمع ملايين الدولارات لصالح الحوثيين.

رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، أكّد الأربعاء، استعداد حكومته تقديم الدعم اللازم لمهمة المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ، وجهود مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث، لإحلال السلام في البلاد.

وسبق وأن اتهم الحوثيون الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالكيل بمكيالين في تعاطيهم مع الأزمة اليمنية، وعبّروا عن أسفهم جراء هذا الأمر.

قد يعجبك ايضا