منظمة: أجهزة الأمن السورية تحتجز ناجين من “قارب الموت” اللبناني

بعد أن حذرت منظماتٌ حقوقيّة عديدة، من احتمال اعتقال الناجين من غرق القارب اللبناني قبالة السواحل السورية، على أيدي أجهزة الأمن التابعة للحكومة السورية، أفادت منظمة فلسطينية باعتقال هذه الأجهزة عدداً منهم.

“مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا”، وهي منظمة فلسطينية مقرها بريطانيا تُعنى بشؤون الفلسطينيين، أكّدت في تقريرٍ أنّ الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة السورية اعتقلت عدداً من الناجين الفلسطينيين والسوريين من حادثة غرق المركب خلال وجودهم في مشفى الباسل بمدينة طرطوس لتلقي العلاج، واتهمتهم بأنهم مطلوبون أمنياً و”متهربون” من التجنيد الإجباري.

المجموعة أوضحت، أنّ عدداً من العائلات الفلسطينية، أطلقت مناشداتٍ للمساعدة بمعرفة أيِّ معلوماتٍ عن أبنائها الذين فُقِدُوا بعد غرق القارب الذي كان يقلهم قبالة السواحل السورية أثناء محاولتهم الهجرة إلى أوروبا، وسط مخاوفَ لدى الأهالي، من أن يتم نقل الناجين إلى الأفرع الأمنية التابعة للحكومة.

بدوره، دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة الكاملة لتحسين ظروف المهاجرين والمجتمعات المضيفة في الشرق الأوسط، وأضاف في بيان مشترك مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين ومنظمة الهجرة الدولية، أن الكثيرين يواجهون مصيراً مجهولاً.

يشار، إلى أنه وبعد العثور، على جثةٍ جديدة على شاطئ مدينة طرطوس ارتفع عدد ضحايا القارب الذي غرق بالبحر المتوسط إلى مئةٍ وثلاثة أشخاص، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، في وقتٍ تتواصل عمليات البحث عن ناجين.

قد يعجبك ايضا