مع اقتراب موعد الانتخابات ..النظام التركي يحاول الاستفادة من اللاجئين السوريين بمنحهم الجنسية

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في تركيا، وفي سياسة تكشف استخدام النظام التركي ملف اللاجئين السوريين كورقة لخدمة مصالحه، كشفت مصادر محلية في تركيا عن تلقي آلاف السوريين خلال الشهرين الأخيرين رسائل من السلطات تدعوهم لمراجعة دائرة الهجرة للحصول على الجنسية، وبذلك يستطيعون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقبلة.

وفيما تصاعد الحديث في الفترة الماضية عن ملف عودة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم، الذي طرح في محادثات التقارب بين أنقرة ودمشق، خلال الاجتماع الثلاثي لوزراء دفاع النظام التركي والحكومة السورية وروسيا، في موسكو، إلا أن هذه الخطوة تكشف نوايا رئيس النظام التركي رجب أردوغان للحصول على أصوات اللاجئين في الانتخابات.

وكانت آلاف الملفات الخاصة بمنح الجنسية للاجئين للسوريين قد رفضت من قبل موقع إدارات الهجرة في تركيا، لكن مع اقتراب موعد الانتخابات وبشكل مفاجئ قدمت سلطات النظام لهم تسهيلات، ما يكشف بحسب مراقبين سعي أردوغان للاستفادة منهم في الانتخابات.

هذا وقد أكدت المعارضة في تركيا بأن النظام التركي جنّس أكثر من مليون لاجئ سوري للاستفادة من أصواتهم في الانتخابات المحلية لصالح حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وفيما شكا آلاف اللاجئين السوريين في وقت سابق بأن السلطات رفضت طلباتهم في الحصول على الجنسية، إلا أنه وبحسب مصادر محلية حصل آلاف اللاجئين وعلى نحو مفاجئ على أحكام قضائية باستئناف ملفات التجنيس الخاصة بهم.

قد يعجبك ايضا