مشاورات مصيرية بروما لبحث القاعدة الدستورية للانتخابات الليبية

في اجتماعٍ يعتبر بمثابة الفرصة الأخيرة لإنقاذ موعد الاستحقاق الانتخابي المقرّر إجراؤه نهاية العام الجاري، وتغيير الواقع الليبي، تحتضن العاصمة الإيطالية روما مشاوراتٍ ليبية لبحث القاعدة الدستورية للانتخابات.

هذه المشاورات تأتي بعد فشل ملتقى الحوار السياسي الذي عُقِدَ في مدينة جنيف السويسرية في التوصّل إلى تفاهماتٍ حول قاعدةٍ دستوريةٍ وقانونيّة لإجراء الانتخابات المقبلة في ليبيا بموعدها المحدد.

كما ومن المقرر أن يحضر رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح ورئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح هذا الاجتماع، بالإضافة على أعضاء اللجنة البرلمانية المشكّلة لصياغة قانونٍ انتخابيٍّ بإشراف البعثة الأمميّة للدعم في ليبيا.

حفتر يدعو الشعب للتسجيل بكثافة في الانتخابات

يأتي هذا في وقتٍ يواصل فيه الليبيون التسجيلَ للمشاركة في الانتخابات، حيث دعا قائد الجيش الليبي، خليفة حفتر، الشعب الليبي، إلى التسجيل بكثافةٍ في الانتخابات العامّة الرئاسية والبرلمانية في البلاد.

حفتر أكّد على تهيئة جميع الظروف الأمنية والسياسية لإنجاح العمليّة الانتخابية في ليبيا، مشدّداً على الوقوف بكلّ قوّة ضدّ كلِّ مَن يحاول قمع الليبيين ومنعهم من ممارسة حقّهم الانتخابي.

وطالب حفتر خلال لقائه رئيس البرلمان عقيلة صالح، المجتمع الدولي والبعثة الأممية بتقديم الدعم للوصول إلى الاستحقاق الذي يطمح إليه الشعب الليبي.

ويرى مراقبون للشأن الليبي، أنّ هذا الاصطفاف الشعبي وراء الانتخابات، لا يؤكد إجراءها في موعدها، حيث لا توجد حتّى الآن أيُّ مؤشراتٍ إيجابيّة على عزم القوى السياسية الرئيسية في ليبيا تجهيزَ قاعدةٍ دستوريةٍ لتكون أرضيةً قانونيّةً للانتخابات المرتقبة.

قد يعجبك ايضا