مزرعة على السطح.. فلسطيني يحارب الفقر بطريقة مبتكرة

لا يملك المزارع الفلسطيني تيسير أبودان أرضاً ولا مالاً ولا حتى وظيفة له أو لأبنائه الأربعة، فقرر محاربة الفقر بطريقة مبتكرة.

تطلع إلى الفضاء المكشوف الوحيد الذي يملكه وهو “سطح بيته” واستغل خبرته في الزراعة، وحوله إلى رقعة خضراء ينبت فيها الثمر من جرار يغرس فيها البذور والشتلات.

يبلغ الرجل من العمر 65 عاما ويعيش في مخيم خان يونس للاجئين وسط أسرة مكونة من 15 فردا، يعتمدون على هذه المزروعات وعلى المساعدات الدولية لسد الرمق. وقال إنه وأبناؤه الأربعة عاطلون “بسبب الوضع الاقتصادي”.

و إلى أنه يستثمر كل شبر من المساحة المتاحة لمشروعه الصغير. وقال “أنا باستغل كل سنتيمتر.. أنا بزرع فيه تقريبا شتلة أو شتلتين من أنواع الخضرة”.

يزرع أبو دان الخضراوات أعلى منزله، بما في ذلك البندورة (الطماطم) والفاصوليا والكرفس والقرنبيط، ويأكلون بعضا من هذه المنتجات في المنزل ويبيعون البعض الآخر.

ويزرع أبودان خضراوات الصيف والشتاء متوخيا الظروف الملائمة لنمو كل نوع من النباتات المختلفة. ويقول “بزرع في السنة موسمين موسم في الشتاء وموسم في الصيف. الموسم الشتوي، بزرع 3 أنواع في كل قوار (أصيص) علشان أنا أستغل المكان لأنه ما عندي مساحة واسعة بالنسبة إلي طبعا”.

قد يعجبك ايضا