ماكغورك: التنسيق الروسي الأمريكي سيسرّع القضاء على داعش

صرّح المبعوث الخاص للرئيس الأميركي في التحالف الدولي ضد داعش “بريت ماكغورك”، في بيانٍ، إن “تنظيم داعش بات محاصراً من الجهات الأربع داخل الرقة”، مضيفاً أن “التنسيق الجوي مع روسيا سيساعد في تسريع القضاء على داعش في سوريا”.

استخدم إرهابيو “داعش” طُرقاً شتّى لفك الخناق الذي فرضته قوات سوريا الديمقراطية على معاقله، ويحاول جاهداً إعاقة تقدّمِ القوات نحو تحرير المدينة عن طريق زرع الألغام على مداخل ومخارج الأحياء القديمة لمنع المدنيين من النزوح باتجاه المناطق الآمنة بُغية استخدامهم كدروعٍ بشرية.

كما كثّف التنظيم الإرهابي من استخدامه للعربات المفخّخة داخل الأحياء القديمة، وأكّدت قوات الديمقراطي بأنهم تمكّنوا من تدمير عربةٍ مفخخة للتنظيم قبل أن تصل إلى نقاط تواجد مقاتليه، ويتّضح من المقاطع التي تم نشرها على الشبكة العنكبوتية، انفجاراً هائلاً خلّف دماراً كبيراً في المنطقة المحيطة، ولم ترد أنباءً عن أيّةِ إصاباتٍ بشرية، كما عثرت القوات على معملٍ لصناعة المفخّخات أثناء عمليات التمشيط التي أجرتها في حي “حطين” المحرّر حديثاً.

وفي الجهة الشرقية، تمكّن الديمقراطي بدعمٍ من التحالف الدولي من تحرير عدّةِ شوارع ضمن حي الرقة القديم، واستمر تقدّم القوات في هذا الحي رغم انتشار قنّاصي داعش وتمركزهم على المباني العالية ومآذن الجوامع، وقُتل خلال الـ24 الساعة الماضية 13 عنصراً في داعش نتيجة الاشتباكات الدائرة في الحي، معظمهم أجانب.

واستمرت الاشتباكات في حي “هشام عبدالملك” جنوب المدينة وسطَ ورود أنباءٍ عن مقتل 5 إرهابيين في الحي. كما قُتل 7 آخرين بحي الروضة شمال شرق المدينة من بينهم قنّاصَين، بالإضافة لمقتل 6 في حي الدرعية، كما قُتل 10 إرهابيين في التنظيم خلال اشتباكاتٍ في مركز المدينة، حيث تصدّت قوات الديمقراطي لهجومٍ شنّه إرهابيو “داعش” على الجهة الشمالية الغربية لمركز المدينة.

ومن جهتها، ألقتِ القوات القبض على أحدِ عناصر “داعش” لبنانيّ الجنسية يُدعى “فادي محمد الكردي” الملقّب بـ “أبو محمد الشامي” داخل حي “المشلب” أثناء محاولته الفرار من المدينة.

وفي السياق ذاته، انفجر لغمٌ أرضي كان قد زرعه التنظيم في غرف مدرسةٍ ببلدة حزيمة الواقعة على بعد 20 كيلومتر شمال المدينة، حيث انفجر اللغم بـ”علي خلف العبادي” أحد المعلّمين المشاركين بتنظيف المدرسة، قبل بدء العام الدراسي القادم، وتم نقل المصاب إلى المستشفى الوطني في تل أبيض (كري سبي)، حيث صرّح الكادر الطبي في المشفى، أنه بعد تقديم العلاج اللازم للمصاب بدأت حالته تستقر.

 

بتول محمد