ليبيا…لقاء جديد بين صالح والمشري برعاية مصرية

في مسعىً لردم الهوَّةِ بين الطرفين وبغية التوصّل لاتّفاقٍ يُنهي الأزمة السياسية المعقّدة في البلاد، انطلاقاً من العمل على توحيد المؤسّسات والتوافق على قاعدةٍ دستورية لإجراء الانتخابات، يَعقِد مجلسا النواب والأعلى للدولة الليبيان، اجتماعاً في العاصمة المصرية القاهرة قريباً.

اللقاء الذي يجمع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، يأتي في ظل حالةٍ من الجمود السياسي والانقسام المؤسّساتي، ووسط مخاوفَ من أن يتطوَّر الوضع المتأزِّم ميدانياً وسياسياً إلى اندلاع الاقتتال المسلّح مجدَّداً ولا سيّما في الغرب الليبي.

وبحسب مصادرَ مطّلعة فإنّ من المقرَّر أن يناقش صالح والمشري الحلولَ الممكنة لإنهاء النزاع القائم على السلطة بين حكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها وحكومة فتحي باشاغا المكلفة من البرلمان، خاصّةً مع تزايد الحديث عن تشكيل حكومةٍ ثالثة تنهي الصراع على الشرعية وتتولّى الإعداد لانتخاباتٍ عامّة في أقرب وقتٍ ممكن.

المصادر أوضحت أنّ اللقاء سيبحث أيضاً استئنافَ المفاوضات بشأن المسار الدستوري، الذي تعطّلت المحادثات بشأنه منذ أكثرَ من شهر، وفشلت في التوصّل إلى حلٍّ بشأن المواد الخلافية، المتعلقة أساساً بشروط الترشّح للانتخابات الرئاسية، والتي شكّلت السبب الأساس في انهيار انتخابات كانون الأول/ديسمبر ألفين وواحدٍ وعشرين.

ويرى مراقبون أنّ اللقاء المرتقب بين صالح والمشري، هو فرصةٌ جديدة يمكن من خلالها إيجادُ مَخرجٍ أولي للأزمة السياسية، يقود نحو حلٍّ توافقيٍّ شامل يُنهي حالةَ الانقسام التي تعيشها البلاد، ويَنزع فتيلَ نزاعٍ مسلّح قد يشتعل في أيِّ لحظة.

قد يعجبك ايضا